تابعنا :

-

السبت، سبتمبر 17

اجتماعيات التربية



الاجتماعيات مع الدكتوره منيرة القاسم 


الفصول المطلوبة : 
الاول - الثاني - الثالث - السادس - السابع 
و الاسئلة راح تكون موضوعية عددها 50 فقره وفيه سؤال عن البحث الجماعي عن التغيرات و اهم النتائج و التوصيات درجة السؤال مرتبطه مع البحث من 20


نموذج من اسئلة الدكتوره لاعوام سابقة :


نموذج الشهري :

السؤال الاول

صح او خطا:

1النظم التربوية فائقة الجودة والتنظيم تحقق للمجتمع تفوقا حضاريا ( )
2-النظام السياسي يحدد شكل المدرسة ودورها ووظائفها ومناهجها بما ينسجم مع توجهاته ( )
3-اجتماعيات التربية هي العلم الذي يدرس العلاقات القائمه بين التربية والتعليم ( )
4- اجتماعيات التربية تدرس التفاعل بين النظام التربوي والنظام الاقتصـــادي ( )
5- " الاختيار الثقافي " يعني تقديم الثقافة للصغار بمايتناسب مع مستوى نضجهم ( )
6- علم اجتماعيــــات التربيه يعتمدفي معالجة بعض موضوعاته على نتائج ونظريات علم النفس ( )
7- من خصائص الثقافه انها فردية تميز كل فرد عن الافراد الآخرين في نفس المجتمع ( )
8-يقوم المدير بالدور الرئيسي في نقل التراث الثقافي للتلاميذ ( )
9- فهم المجتمع وطبيعة الثقافة السائده فيه يساعد المعلم على حل مشكلات التلاميــــذ ( )
10- من أدوار المعلم بالاضافه لنقل المعرفه وأرشاد الطلاب تنمية المجتمع المدرسي والمحلي ( )
11- تعد الثورة العلمية والتقنية من اهم الصعوبات التي تعوق الوظائف الاجتماعية للمدرســـــة ( )
12- المقررات التي يقوم المعلم بتدريسها تقدم بعيدآ عن ثقافة المجتمع الذي توجد به المدرسه ( )
13- المدرسة النوعية هي نموذج لمدرسة تتبنى نظرية الجودة الشاملـــــة ( )
14- من الوظائف التجديدية للمدرسة تنمية مهارات الابتكار والابداع الفني ( )
15- يجب ان تقوم علاقة المعلم بالتلاميـذ على الشدة وفرض القيود والتحكم في تصرفاتهم ( )
16- المدرسة المنهجيه هي مدرسة للمستقبــــــل تتبنى مبدأ " الفاعلية التربويـــة" ( )


السؤال الثاني :

اكتبـــــــي فيما يلي :

1-من الضوابط التي يجب مراعاتها في الانشطة المدرسيـــــــة ؟ 3 نقــــــــاط

2 -ثلاث من خصـــــــاص الثقاااافه ؟؟مع الشرح

3-تعريف شامل للمجتمع ؟

4-من المتغيرات والتحولات التي تؤثر على وظـــــــــائف المدرسة في عالمــــنا المعاااصر ؟؟3 نقااااط











نموذج النهائي


نشاط اعداد خمسون فقره اختياري لمقرر (فصول في اجتماعيات التربيه
- اجتماعيات التربيه هي العلم الذي يدرس العلاقات القائمه بين:
أ( التربيه والمجتمع ) ب( التربيه وعلم النفس ) ج ( التربيه وعلم الاجتماع )
2- من وسائل الضبط الاجتماعي
أ(الدين) ب(الراي العام) ج( جميع ماسبق)
3- العلاقة بين التربيه والثقافه علاقة:
أ(عكسيه) ب( ترافد) ج(تبادليه)
4- توجيه العمليه التعليميه نحو مفهايم التربيه المستديمه والتعلم الذاتي
أ(من اهداف العمليه التربويه) ب(من مسؤليات النظام التعليمي المدرسي) ج(لاشئ مماذكر)

5-من اهداف التنشئه الاجتماعيه
أ(تحقيق التفاعل بين الثقافه والفرد) ب(تنميه الذات ) ج(جميع ماسبق)

6- المدرسة الفعاله هي مدرسة للمستقبل تتبنى مبدأ :
أ( الفعاليه التربويه) ب(التعليم الممتع) ج( التعليم للعمل)

7-يصنف الحراك الى نوعين تبعا لحدوثه على مدى زمني معين:
أ(داخل الجيل الواحد+بين الاجيال) ب(قديم وحديث) ج(صاعدا او هابطا)

8-(تغيرات تلحق بالبناء الاجتماعي وبالثقافه السائده وتختلف في عمقها ومداها باختلاف عوامل متعدده)
أ(تعريف النمو الاجتماعي) ب(تعريف الحراك الاجتماعي) ج(تعريف التغير الاجتماعي)

9- عملية تقوم بها التربيه تجاه الثقافه بان تميز بين العناصر الثقافيه الوارده النافع منها والضار:
أ( اقتصاد الثقافه) ب( الاختيار الثقافي)ج( تبسيط الثقافه)
10-من الطرق الناجحه في مواجة المشكلات الاجتماعيه
أ(الانعزال وعدم المواجهه)ب(التحليل العلمي للمشكله)
11-بعض اشكال التربيه غير المدرسيه
أ( التعليم المعاود)ب( التعليم بالمراسله) ج(جميع ماسبق)

12- من خصائص المجتمع المدرسي انه:
أ(بيئة تربويه مبسطه) ب( بيئه تربيوه ضابطه )ج( جميع ماسبق)

13- تقوم المدرسة بوظائف رئيسيه وهي:
أ(وظائف تجديديه ومحافظه) ب(وظائف تجديديه ومحافظه وواقعيه) ج(تجديديه فقط)

14- كل الاجراءات التي تتخذ لفرض مجموعة من القواعد الرسميه وغير الرسميه التي تحم أي موسسه
أ(القوانين الوضعيه) ب(الضبط الاجتماعي) ج( المسؤليه)
15- من المجالات التي يدرسها علم اجتماعيات التربيه دراسه النظام التربوي والموسسات التربويه
من ا لداخل ومنها:
أ ( المشكلات الاجتماعيه داخل النظام التربوي) ب( سيطرة الحركه الوظيفيه) ج ( يدرس سلوك الانسان)
16- احياء السلفيه المجدده,الاسلام فوق التراث,ضرورة المعرفه الاكيده بثقافتنا..من خصائص
أ( الاصاله) ب( الانتماء)ج(لاشئ مماذكر)
17- تنبثق من نظره جدليه للمعرفه والعقل والشخصيه,يتولاها المجتمع باكمله)
أ(التربيه المدرسيه) ب(التربيه الغير مدرسيه) ج(لاشئ مما ذكر)

18- من الضوابط الواجب مراعتها عند اقامة الانشطه:
أ( الاهتمام بالقيمة الماديه) ب( التكريم في نهاية النشاط) ج( لاشي مماذكر)

19- خصائص المشكله الاجتماعيه
أ(انها متداخله)ب(تتصف بالنسبيه) ج( جميع ماسبق)

20- من العوامل التي ساعدت على ظهور علم اجتماعيات التربيه الحديث:
أ (تاريخ التربيه المتطوره ) ب ( الحاجه بالشعور للانتماء )
ج (التوسع في استخدام المنهج العلمي )

21-قال تعالي(واخرون يضربون في الارض يبتغون من فضل الله واخرون يقاتلون
في سبيل الله) تفسير كلمة الضرب في الايه ..يعد نوعا من حلول مشكلة الفصل بين التعليم النظري والتطبيقي وتعني:
أ(التقلب في التجاره,مهارات مهنيه) ب( يبحثون) ج (لاشي مماذكر)

22-- له دور مهم وبارز في المدرسه كونه مشرف فني ومسؤل عن تنمية العلاقات الانسانيه
أ(المدير)ب(المعلم)ج(الوكيل المساعد)

23--المراجعة الناقدة للمذاهب المعاصرة من:
أ(الصعوبات التي تعوق الوظائف الاجتماعيه) ب( الوظائف التجديديه للمدرسه)
ج(المتغيرات المؤثره)

24-(عملية تعليم وتعلم وتربيه تقوم على التفاعل الاجتماعي وتهدف الى اكتساب الفرد طفلا فمراهقا فشيخا سلوكا واتجاهات مناسبه لادوار اجتماعيه تكسبه الطبع الاجتماعي)
أ(تعريف التنشئه الاجتماعيه) ب( تعريف التربيه السلوكيه) ج(لاشئ مماذكر)

25- يدرس المعلم الثقافة لان ذلك يساعده
أ(تلبية حاجات الافراد ) ب ( علو منصبه ورفعة شانه) ج (لاشئ مما ذكر)

26- هو ذلك العلم الذي يتناول بالدراسه الوسائل المنظمه والمقصوده التي تقوم بها المجتمعات بهدف مساعدة افرادها على النمو المتكامل:
أ (تعريف التعليم) ب (تعريف التربيه كعلم وتخصص) ج (تعريف عملية التدريس)

27- من العوامل الؤثره في تشكيل التغير الثقافي والتغير الاجتماعي
أ(العامل الجغرافي) ب(العوامل المرتبطه بالاتصال) ج(جميع ماسبق)

28- من وجهة النظر الاسلاميه في التغير الاجتماعي:
أ(ان الاسلام نفسه دين تقدمي) ب( الاسلام يعطينا نظره ومنهاجا تكامليا)ج(جميع ماسبق)

29-عمل المرأه من منظور اسلامي :
أ(سمح لها بالمشاركه المطلقه) ب(منعها منعا باتا) ج(سمح بالعمل وفق الضوابط الشرعيه)

30- الثقافه هي احدى الجوانب المهمه في الحياه فهي تمثل
أ( الجانب المعنوي ) ب ( الجانب المادي) ج( لاشي مما ذكر)

31- طريقة التقييم الذاتي واحدة من الطرق......................في التربيه الخلقيه:
أ(الطرق الغير مباشره) ب( الطرق المباشره) ج( الاجباتان أ وب معا)

32-يهتم علم الاجتماعيات بدرسة العلاقه بين المدرسه و:
أ(الموسسات الاقتصاديه)ب(الموسسات الثقافيه)ج(جميع ماسبق)

33- باعتبار ان الثقافه هي المحصلة الكلية للتراث :
أ (الحضارة جزء من الثقافه ) ب (الثقافه جزء من الحضاره ) ج (لاشئ مما ذكر)

34-(تستهدف تعليم القرءه والكتابه ومبادئ الحساب , وتنمية حب الله وتقواه في القلوب وتزويد الافراد بالقدر الضروري من العلوم الدينيه)
أ(تعليم ممتد) ب(محو الاميه) ج(لاشئ مماذكر)

35-تتنوع الثقافات الفرعيه داخل المجتمع ومنها:
أ(فرعيه جغرافيه-اقتصاديه-مهنه ووظيفه) ب(فرعيه طوليه وعرضيه)ج(لاشي مماذكر)

36- تسعى عملية التربيه لتحقيق هدف سامي الا وهو تنمية الشخصيه الانسانيه
وتشمل جوانبها التاليه:
أ ( الجسميه ) ب ( العقليه ) ج ( النفسيه) د(جميع ماسبق)

37- هي العناصر الثقافيه التي تميز مجموعات معينه:
أ( العموميات ) ب( الخصوصيات ) ج( البدائل والمتغيرات)

38- من المقومات التي يقوم عليها المجتمع
أ(الدين الواحد ) ب( التنظيم الاجتماعي ) ج( الاجابتان أ وب معا))

39-من العوامل المؤثره على عمل مؤسسات التنشئه الاجتماعيه
أ( قوة المؤسسه وطبيعة اهدافها) ب( مواردها الماليه) ج(لاشئ مماذكر)

40- العملية التربويه تتم بصوره عفويه والابوين هما المعلمين ....تمثل خصائص العصر
أ(العصر القديم قبل ظهور المدرسه)ب(عصر ظهور الاديان )ج(عصور اوربا الحديثه)


41- الثقافه مشتركه بين مجموعة الافراد في المجتمع)..من تعاريف خصائص
الثقافه انها:
أ( الثقافه مشبعه) ب( الثقافه اجتماعيه) ج( الثقافه متراكمه)

42-يقول المثل الشهير(ان تعلم طفلك كيف يصطاد سمكه,خير لك من ان تعلمه كيف ياكل السمكه) للتربيه دوره مهم ازاء احداث تغير اجتماعي ..يندرج المثل السابق تحت واحدة من ادوار التربيه
أ( تعلم طرائق التفكير) ب( بناء الرؤيه الفكريه)ج( تكوين العقليه الشموليه)


43- النظام التعليمي الرسمي حيث ينتظم الطلاب حسب اعمارهم في صفوف ومراحل متعاقبه:
أ( تعريف التربيه اللانظاميه) ب( تعريف التربيه المدرسيه) ج( لاشئ مما ذكر)

44--تقسم الثقافه الى :
أ( تقسيم ثنائي ورباعي) ب(تقسيم ثنائي وثلاثي ) ج (نوع احادي فقط)

45-قال عن المجتمع ( ان الانسان لايستطيع ان يبقى وان يبلغ افضل كمالاته الا من خلال مجتمعه)
أ(ابونصر الفارابي)ب( علي عبدالواحد)ج(اليوت سميث)

46- يدرس المعلم اجتماعيات التربيه لان هذا العلم
أ( يعنى بمساله بناء الشخصيه ) ب( يبسط كثير من مسائل الثقافة) ج ( الاجابه أ وب معا)

47 للمعلم دور كبير في نقل التراث الثقافي للاجيال وذلك يتطلب منه
أ(قدرة فائقه على اظهار فائدة مادته الدراسيه) ب(قدرته على ربط اجزاء المنهج)
ج(جميع ماسبق)

48- مجموعة من الافراد تربطهم شبكة من العلاقات الاجتماعيه التي تنظم العلاقة بينهم وتحدد مسؤلياتهم تجاه المدرسه:
أ( مفهوم المجتمع المدرسي)ب(تعريف المدرسه) ج(الفصل الدراسي)
49- -من النظريات المفسره للتغير الثقافي:
أ(العلم والمعرفه) ب(الانتشار الثقافي) ج(لاشئ مماذكر)
50- من خصائص المعلم الناجح:
أ(وعيه بخصائص الطلاب)ب(القدر المناسب من المعلومات) ج( جميع ماسبق)



اسئلة الشهري لهذا العام :



دعواتي لكم بالتوفيق و السداد



هناك 26 تعليقًا:

غير معرف يقول...

كتـآب فصول في اجتماعيات التربية _ مصطفى عبد القادر زيادة وآخرون

الباب الأول والثاني والسادس والسابع


أنين الجرح

غير معرف يقول...

سلام بنات الله يسعدكم الاختباردكتوره وفاء السبت من وين لوين

غير معرف يقول...

بنات اللي سمعو شهري خلاص ولا في شيءثاني انسمع

غير معرف يقول...

بنات بليزززززززززز تربيه اجتماعيه دكتوره وفاء
وش نذاكر الله ييسر امركم ويوفقكم
وايميلها

غير معرف يقول...

الاول والثاني والثالث حسب علمي

غير معرف يقول...

ما منهج المطلوب لبنات الانتساب ؟

اي الفصول؟

غير معرف يقول...

بنات دكتوره وفاء تراهاحذفت
ثلاث فصول وليمن اذكروش هي بكتبها
حق النهائي

غير معرف يقول...

بناااااااات الفصل الثالث معنا والا لا؟؟

غير معرف يقول...

الحين مرآ تقولون معنى الفصل الثالث مرآ لا

مين متااكده تعطينا خبر الله يجزاها خير

غير معرف يقول...

بنااات ممكن نلاقي حل الاسئله اللي منزله

غير معرف يقول...

الفصل الاول والثاني والثالث والسادس والسابع هذا هو المنهج وبالتوووووفيق للجميع

غير معرف يقول...

بنات الله يعافيكم
وش أسم الكتاب
ومين الي راح تكتب الاسئله
الاستاذه منيره أو الاستاذه وفاء
ومين الي تصحح

غير معرف يقول...

بنات دكتوره وفاء وين اسئلة الشهري ؟

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بنات وش المقصود بهسؤال

سؤال عن البحث الجماعي عن التغيرات و اهم النتائج و التوصيات درجة السؤال مرتبطه مع البحث من 20
وش تقصد بتغيرات والتوصيات
وأهم النتائج تقصد بها نسبة الاستبيان

غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
غير معرف يقول...

لاتسألوا عن اشياء ان تبدى لكم تسؤكم



فوفو

غير معرف يقول...

من جد بدال ماتحمدو ربكم وحليتو زين تتشرطون
عاجبتكم العين الحمرا شكلكم

غير معرف يقول...

النقاش كان ودي بدون اعتداء ع أحد لكن هل هو غش ام لا


اذا غش فالشهاده اللي تاخذيها لنجاحك في الماده لا تجوز

ويترتب عليها ان رواتبك واموالك حرام واذا اتوظفتي فمالك حرام

غير معرف يقول...

نبغى نتعاون هنا ع البر والتقوى وما نتعاون ع الاثم والعدوان

غير معرف يقول...

اقووووول لايكثر انتو تحبون الصعوووبه والنكد

Umzug Wien يقول...

بارك الله بكم ... على المدونة المميزة

Entrümpelung يقول...

موووووفقييييين :)

Übersiedlung Wien يقول...

شكراً لكم ع الموضوعات المتنوعة ...

umzug يقول...

Thanks to topic

Unknown يقول...

وش حل أسئلة الاختيارات لا هنتو

إرسال تعليق