الاصول مره شائك ماعرفنا نشرحة طبعا الكتاب المطلوب روضة الناظر و جنة المناظر للموفق الدين المقدسي < بدون شرح
فلذلك حبينا نذكر لكم كتاب مشابه جدا لشرح الدكتوره و اضافاتها
اسمه اتحاف ذوي البصائر للدكتور عبدالكريم النملة
طبعا الجزء السادس العام و الخاص و بيان اقسام اللفظ و الجزء الثامن التعارض و الترجيح من كتاب الاتحاف
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1229
الصفحات المطلوبه :
الجزء السادس
العموم :
22 الى 25
32 الى 40
اكمل الصيغ 43 الى 53
68 الى 72
الجواب عن الادلة 79 الى 80
العام الوارد على سبب خاص 126 الى 137
التخصيص :
211 الى 225
246 الى 260
بيان اقسام دلالة اللفظ على الحكم :
369 الى 397
404 الى 411
414 الى 420
427 الى 428
463 الى 465
469 الى 470
474 الى 475
479
484 الى 485
الجزء الثامن :
التعارض و الترجيح 205 الى 235
فلذلك حبينا نذكر لكم كتاب مشابه جدا لشرح الدكتوره و اضافاتها
اسمه اتحاف ذوي البصائر للدكتور عبدالكريم النملة
طبعا الجزء السادس العام و الخاص و بيان اقسام اللفظ و الجزء الثامن التعارض و الترجيح من كتاب الاتحاف
http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1229
الصفحات المطلوبه :
الجزء السادس
العموم :
22 الى 25
32 الى 40
اكمل الصيغ 43 الى 53
68 الى 72
الجواب عن الادلة 79 الى 80
العام الوارد على سبب خاص 126 الى 137
التخصيص :
211 الى 225
246 الى 260
بيان اقسام دلالة اللفظ على الحكم :
369 الى 397
404 الى 411
414 الى 420
427 الى 428
463 الى 465
469 الى 470
474 الى 475
479
484 الى 485
الجزء الثامن :
التعارض و الترجيح 205 الى 235
اسئلة الدكتوره خلال السنه الماضيه في المنهج اتمنى لكن التوفيق :
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال الاول :
... (صح وخطأ)
١- الدليل التفصيلي هي احاد الادله ( )
٢- لا يسوغ الاجتهاد في اصول الدين مطلقاً ( )
٣- جهل المجتهد يحكم بعض المسائل واخطاءه فيها يخرجه عن وسط الاجتهاد ( )
٤- استدل القائلون بعدم وقوع الاجتهاد من النبي عليه الصلاة والسلام ( وناينطق عن الهوى) يريدون القران الكريم ( )
٥- اتفق العلماء على جواز الاجتهاد في عصره واختلف في جوازه بعده ( )
٦- يشترط للمجتهد فقط ايات الاحكام حتى سيدعها وقت الحاجه ( )
٧- استدل المحيزون للاجتهاد في زمن. النبي بدليل الوقوع ويراد به امكانية الوقوع ذلك عقلاً فهو غير محال ( )
٨- لا يجوز للصحابه الاجتهاد في عهد النبي لانهم قادرين علا العودة اليه صلى الله عليه وسلم ( )
٩- المقصود يتحييز الاجتهاد نظر المجتهد في بعض المسائل وليست جميعها ( )
١٠- تعتبر العداله شرط لصحة الاجتهاد وليست شرط لقبول الفتوى ( )
١١- لا يصح الاجتهاد في المسائل المجمع فيها لانه خرق للاجماع وهذا لا يجوز ( )
١٢- يتجه الاجتهاد والتوصل الئ حكم قطعي الدلاله طلقاً ( )
١٣- المراد بالتفقه هو المدعي بالفقه وليس المتفقه فعلاً ( )
١٤- ضابط معرفه بذل الوسع هو شعوره بالعجز عن اتيان المزيد ( )
١٥- مجال بحث المجتهد في الظنيّات فقط ( )
١٦- يرا جمهور العلماء ان للعموم في الللغه موضوعه له قول على العموم حقيقه ( )
١٧- قيد تعريف العام بلفظ بحسب وضع واحد وهو قيد لاخراج اللفظ المشرك ( )
١٨- وردت كلمة الناس في قوله :( الذين قالوا لهم الناس ) ويراد بها العموم ( )
١٩- اكمل صيغ العموم هو الجمع لوجود صورته ومعناه ( )
٢٠-يرا الواقفيه ان الصيغ الخمس لم توضع لعموم ولا خصوص ولا تحتمل علا احدهما الا بقرينه ( )
٢١- يرا الاحناف ان القياس وخبر الواحد لا يقويان علا تخصيص العام لان دلالتها ظنيه والظني لا يقول علا تخصيص القطعي ( )
٢٢- ان صيغ العموم والقواعد العمليه هي التي لا تثبت الا بخبر الواحد ( )
٢٣- اختلف العلماء في دلالة العام هل هي قطعيه ام ظنيه ولكنه خلاف لا ثمرة له ( )
٢٤- الصحيح حمل الفاظ القران والسنه علا العوم الا مادل دليل علا تخصيصه ( )
٢٥- يراد بقولنا دلالة العام قطعيه اي انها تدل علا العموم والخصوص ولكنه بدلالته علا العموم ارجح ( )
٢٦- كثر في الشرع الاحكام العامه التي وردت علا سبب خاص ومع ذلك عمم االصحابه رضوان الله عليهم هذه الاحكام مما يدل علا اجماعهم علا ذلك ( )
٢٧- قيد تعريف العام بلفظ المستغرق وهو قيد لاخراج اللفظ المهمل ( )
اختاري الاجابه الصحيحه :
١- استدل الجمهور ان العموم صيغه في اللغه بدليل ( دليل عقل - دليل وقوع - اجماع الصحابه - حميع ماذكر )
٢- من صيغ العموم ( الفاظ الجموع - ادوات الشرط - النكره في سياق النهي - جميع ما سبق )
ةالاول الاجماع والثاني جميع ماذكر والله اعلم !
الاسئله المقاليه منوعه منها :
١- عددي الفاظ العموم واشرحي اثنين منها ؟
٢- اختلف العلماء في صيغ العموم هل هي موضوعيه ام حقيقيه ام لا عددي اقوال العلماء في ذلك مع ذكر الدليل ؟
٣- اختلف العلماء في دلالة العام هل هي ظنيه ام قطعيه بيني الخلاف في ذلك والقول الراجح ،دليله ؟
٤- اذكري القول الراجح في مسأله : اللفظ الوارد علا سبب خاص ؟
٥- اذكري اثنين من الادله التي يخصص بها العموم مع الشرح ؟
هناك 23 تعليقًا:
شروح روضة الناظر وجنة المناظر للامام ابن قدامة المقدسي :
1. كشف الساتر شرح غوامض روضة الناظر للبورنو ... ط الرسالة
2. إتحاف ذوي البصائر بشرح روضة الناظر في أصول الفقه للنملة ...ط الرشد
3. مذكرة الشيخ الأمين الشنقيطي (وهي عبارة عن تعليقات للشيخ الأمين على مباحث الروضة أثناء تدريسه للمادة في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ) طبع عدة طبعات ط السلفية و ط مكتبة العلوم والحكم
4. شرح مختصر الروضة للطوفي ...(وهو شرح للبلبل وهو اختصار من الروضة إلا انه غير فيه الترتيب وزاد في بعض المباحث ... وشرحه اسماه بشرح مختصر الروضة ) ط الرسالة
5. وهناك تلخيص لها .. واسمه :تلخيص روضة الناظر ..للعكبري الحنبلي ... ط دار غراس الكويت
6. قواعد الأصول و معاقد الفصول ..... فمنهم من يعده اختصار للروضة ..ومنهم من يعده كتاب مستقل بحاله ..وعبارته رائعة
7. عليه شرح نفيس للشيخ :عبد الله بن صالح الفوزان واسمه :تيسير الوصول إلى قواعد الأصول ومعاقد الفصول ...ط دار ابن الجوزي
8. فتح الولي شرح روضة الناظر الشيخ د/علي الضويحي
9. نزهة الخاطر العاطر للعلامة ابن بدران الدمشقي رحمه الله وقد حققه الشيخ سعد الشثري حفظه الله في مجلدين
10. سواد الناظر / مخطوطه يحققه الشيخ حمزة الفعر
11. حجية المعقول والمنقول في شرح روضة علم الأصول لابن المجاور حسن بن محمد النابلسي المصري (ت:773هـ)
كتـآب روضة الناظر وجنة المناظر _ ابن قدامة المقدسي (المطلوب المتن وليس الشرح)
باب العموم
أنين الجرح
بنات من الي عندها تحديد الاختبار الشهري وهل الاسائله موضوعي او مقالي وشكرا
بنات نزلو المحاضرات الله يوفقكم
بنات انا طالبات انتساب تكفن وش المنهج
تكفووون يابنات الله يوفق اللي ترد وش تخطيط كتاب روضه الناظر وجنه المناظر لان الكتاب عندي ومادري وش اللي معنا
بنات الله يعافيكم نزلو المحاظرات اصول الفقه
بنات تكفووووون المحاظره الأخيره من اصول الفقه ياليت تنزلونها الله يفرج هم الي ينزلها
جزاكم الله خيرا .. ورفع درجاتكم في الدنيا والاخرة
جزاكم جزاكم جزاكم ربي خيرا ..
ولنــــا ولكم وللجميع الجنة :)
تنبية كذلك معنا صفحة 67
و صفحة 86 الى 88
و الاعتراضات مو معانا
بالتوفيق
تنبية كذلك معنا صفحة 67
و صفحة 86 الى 88
و الاعتراضات مو معانا
من أي جزء ؟
مساءالخير
الله يعافيكم كيف صيغة الاسئله؟؟
بنات الله يعطيكم العافيه
ممكن تحددون
صفحات روضة الناظر المتن دون الشرح
ممكن تحددون
صفحات روضة الناظر المتن دون الشرح
الجزء السادس
اللي تطالب بتحديد الروضه
كل كتاب يختلف صفحاته عن الثاني !
صعب جدا التخطيط
و معنا بعد 402 و 403
عذرا .. على اشياء تستجد
-
بنات تكفوووون حلو الأسئله فرجوو عني الله يفرج همكم يارب
بنات ممكن اسماء الابواب والفصول
تكفووون
حسبي الله عليهم من كليه
Woω! Finally I gοt a ωebρage fгom where I κnoω hoω to in
fact take helpful fаctѕ regarԁіng mу ѕtudу anԁ knowlеdge.
My blog; houston garden centers
إرسال تعليق