تابعنا :

-

الأربعاء، سبتمبر 14

فقه الجهاد و الأطعمة

تخطيط انين الجرح جزيت خيرا
 

كتآب حـآشية الروض المربع الجزء 4 والجزء 7

الجزء 4  :

من صـ 253 الى صـ 324 
كتاب الجهاد / باب عقد الذمة وأحكامها / فصل في أحكام أهل الذمة / فصل فيما ينقض العهد
طبعا كله معنا مع الحاشية اما المحذوف صـ 265 السطر > وله ان ينفل أي يعطي زيادة على السهم 

وبعده صـ 266 و 267 و 268 كله , صـ 273 > من والمسبي الى مجنوناً 
وصـ 280 السطر >اذا كان مع رجل خيل ولا شيء لغيرها من البهائم 
وصـ 281 و 282 كلها ما عدا السطر الأخير معنا والغال من الغنيمة 
وصـ 288 كلها
وصـ 289 بس السطر > فإن آثر الى والحرم
وصـ 300 من السطر > ويجوز الى وحد
وصـ 310 من سطر > بالقبور الى جلجل
وصـ 311 من سطر > أو نحو خاتم الى بالعرض 
وصـ 315 السطر > وسواء الى لا ينقض 
وصـ 318 و 319 و 320 محذوفة كلها بس.

الجزء 7  : 

من صـ 415 الى صـ 463 
كتاب الآطعمة / باب الذكاة / باب الصيد
كلها كاملة معنا مافي شي محذوف





ملزمة من ورقتين : 


حكم التداوي بالمحرمات كالخمر و النجاسات و نحوها

ما حكم الدواء المستخلص من الخنزير ، حيث أن المريض بحاجة ماسة له ؟
الجواب :

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم النبيين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ،،،
 وبعد :
الصحيح أنه لا يجوز التداوي بالمحرمات والنجاسات ، كالميتة أو الخنزير أو الدم أو الخمر وما شابه ذلك ، للأدلة الآتية :
1-قوله تعالى : ( حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ ) ( المائدة : 2) .
2-قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلاَمُ  رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ  ) ( المائدة : 90 ) .

3-حديث ابن عباس ، أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن كل ذي ناب من السباع ، وكل ذي مخلب من الطير . رواه مسلم .
ووجه الدلالة من هذه الأدلة : أنها عامة في حال التداوي وغيره ، فمن فرق بين حال التداوي وغيره ، وخصص العموم ، فقد خالف قول الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم .
4-حديث أبي هريرة ، قال :نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث . رواه أبو داود (3721) والترمذي (2045) وابن ماجة ( 3459) .
5-حديث طارق بن سويد الجعفي ، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الخمر ، فنهاه أو كره أن يصنعها ، فقال : إنما أصنعها للدواء ! فقال صلى الله عليه وسلم : " إنه ليس بدواء ، ولكنه داء " رواه مسلم .
6-وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : إن الله لم يجعل شفاءكم فيما حرم عليكم .
رواه البخاري موقوفا ، ووصله الإمام أحمد في الأشربة ، والطبراني في الكبير والحاكم (4/218) وإسناده صحيح .
والدلالة من هذه الأحاديث : أنه صلى الله عليه وسلم قد حرم التداوي بالخمر ، بل قال : إنها داء ، وهذا نص في الخمر ، فيقاس عليها سائر المحرمات والنجاسات ، بجامع الخبث والتحريم فيها كلها .

--

ما حكم أكل اللحوم المستوردة في بلاد غير المسلمين

ما حكم أكل اللحوم المستوردة والاتجار بها، والموجودة حاليا في الأسواق المبرد منها والمثلج والمفروم، وكذلك الدجاج والطيور والأرانب.. إلخ؟

كل ما يرد من بلاد أهل الكتاب فلا بأس ببيعه وشرائه وأكله؛ لأن الله-سبحانه- أباح لنا طعامهم بنص القرآن، فما جاء من بلادهم من إنجلترا, أو فرنسا, أو أمريكا, أو أشبهها هو حل لنا ولنا بيعه والتصرف في؛ لأن الأصل إباحة طعامهم إلا ما علمنا أنه من شركة تذبح على غير الشرع فإذا علمنا ذلك فلا، إذا علمت أن هذه اللحوم جاءت من شركة معلومة لا تقطع الرأس, أو تخنق الدابة خنقاً أو ما أشبه ذلك فهذا لا يحل للمسلم، مثل ذبيحة المسلم المخنوقة، المسلم لو خنقها, أو ماتت بطريق آخر كالمتردية, والنطيحة حرمت ولو أنه من المسلم, فاليهودي والنصراني من باب أولى أما إذا لم تعلم أنها ذبحت على غير الشرع بل جاءت مقطوعة الرأس ولا تعلم كيف ذبحوها فالأصل حلها ولا حرج في أكلها وبيعها, أما ما يجيء من البلدان الأخرى مثل البلدان الشيوعية, كالصين الشعبية, بلغاريا, رومانيا فهذه ذبيحتهم لا تحل هؤلاء ذبيحتهم لا تحل، وهكذا البلاد الوثنية, كالهند, وأشباه ذلك من البلاد الوثنية كوريا, اليابان هذه بلاد وثنية ذبائحهم لا تحل إلا إذا تولاها مسلم أو كتابي. 


اسئلة الشهري هذا العام " 


نصيحة اللي يسألون عن اضافات فقه الجهاد و الاطعمه

تقرون كتاب الشرح الممتع لابن عثيمين كل اضافات الدكتوره منه


الجهاد

باب عقد الذمة

الاطعمة

الذكاة

الصيد





والله ولي التوفيق

هناك 17 تعليقًا:

غير معرف يقول...

كتآب حـآشية الروض المربع
الجزء 4 (كتاب الجهاد
والجزء 7 (كتاب الأطعمة)

أنين الجرح

ةو ة يقول...

بنات هذا رابط مرة حلو فيه صفحات الكتاب تلقينه عى اليسار موجوده جميع أجزاء الكتاب ادخلي على المجلد الرابع وابحثي في فهرس الكتاب عن الجهاد وبرضو شوفس المجلد السابع وابحثي في الفهرس عن الأطعمة مرة نظامه حلو
http://www.archive.org/details/hashit_alrud_almurbie

راجية الجنان يقول...

http://www.archive.org/details/hashit_alrud_almurbie

غير معرف يقول...

الله يعطيكم العافيه:-


ماقصرتواربي يحفظكم
بس منهج الحديث وين الملزمه الاخيره

غير معرف يقول...

مشكوورين بنات بس حابه اسال الصفحات اللي مو كاتبيها محذوفه اللي بين التحديد اقصد ولا لا ؟؟

غير معرف يقول...

بنات نصييييييحة
اقروا كتاب ابن عثيمين والله مره روعه
من اول مادرسنا في الحاشيه وانا استمتع بقراءته
يشرح لك اشياء كثير ماتنفهم بدون الكتاب

نصيحة محبه .. طالبة انتساب

يا ربي يسر أمري يقول...

صبآيآ..
أحد يعرف جواب ( ماحكم سكنى الكفار في جزيرة العرب ؟؟؟ بالتفصيل ))
وجزاكم الله الف خير ..

غير معرف يقول...

قال ابن عثيمين في الممتع :

ومن أهم الأشياء في مسألة الكفار، أنه لا يجوز إقرارهم في جزيرة العرب للسكنى؛ لأن الرسول صلّى الله عليه وسلّم نهى عن ذلك بل قال: «أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب»[(64)]، وقال وهو في مرض موته: «أخرجوا المشركين من جزيرة العرب»[(65)]، وقال: «لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلماً»[(66)]؛ لهذا يجب أن نعلم أنه لا يجوز إقرار اليهود أو النصارى أو المشركين في جزيرة العرب على وجه السكنى، أما على وجه العمل فلا بأس، بشرط ألا نخشى منهم محظوراً، فإن خشينا منهم محظوراً مثل بث أفكارهم بيننا، أو شرب الخمر علناً، أو تصنيع الخمر وبيعه على الناس، فإنه لا يجوز إقرارهم أبداً؛ لأنهم يكونون في هذه الحال مفسدين في الأرض،

غير معرف يقول...

هل يجوز إقرار الكفار في جزيرة العرب للسكنى؟
لا يجوز إقرارهم في جزيرة العرب للسكنى ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بل قال :[أخرجوا اليهود والنصارى من جزيرة العرب] وقال وهو في مرض موته :[أخرجوا المشركين من جزيرة العرب]، وقال :[ لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لأدع إلا مسلماً ] .
أما على وجه العمل فلا بأس بشرط ألا نخشى منهم محظورا

دراسات إسلامية يقول...

الرجاء اذا وضعنا لكم حرية وضع نشر التعليق " تذكري " الرقيب العزيز

عذرا .. لسنا مسؤولين عما يكتب انتم فقط هم المسؤولون , لاجلكم حذفنا الرد المسيء للغير .. لالى يحاسبكم الله عليه

غير معرف يقول...

السلام عليكم
بنات انا طالبه انتساب هل الاسئله بتكون موضوعيه او مقاليه
مع الشكر

غير معرف يقول...

اتوقع موضوعية وسؤال أو سؤالين مقالي

غير معرف يقول...

جزاك الله خيرا

غير معرف يقول...

الدكتورة تقول:الاسئلة الموضوعية خمسين سؤال .....و دقيقة،،و فيه سؤالين مقالي عليه ٢٠ درجه .بالتوفيق

الإدارة والتخطيط يقول...

مين اللي تقول دقيقه ..
هههههههههههههههه
اولا الماده واضحه ،
ثانياً درستني ودرست اختي واسئلتها زي العسل من الوضوح ،
ثالثاً اسئلتها امامكم وين الدقيقه فيه .. !!
لاحد يهايط بس =D
فقط توكلوا على خالقكم ،

غير معرف يقول...

الاختبار مافيه مقالي .. بس دقيقه وترا المنهج واضح والله ييسر لكل الاخوات ..

الإدارة والتخطيط يقول...

اموله اجل مافي مقالي ، :D
زين اني ذاكرت ، وتوقعت 100% " بوه " مقالي ..

إرسال تعليق