تابعنا :

-

الأربعاء، سبتمبر 14

المناهج

مناهج
د/ نورة الخليوي
الكتاب / المنهج المدرسي المعاصر , للمؤلف حسن جعفر خليفة

معنى المنهج , المناهج /
لغة = الطريقة الواضحة (لكل جعلنا منكم شرعة و منهاجا )
اصطلاح = يختلف على حسب الهدف – ينبني المفهوم على حسب الهدف –
1/ منهج ضيق أو تقليدي ! أن المنهج مرادف للمقررات الدراسية أو المعرفة و يهمل جانب التلميذ لأن الهدف الأساسي المعرفة و تقديم أكبر عدد من المعلومات للطلاب – تقدير ملكة الحفظ –
النقد الموجه لهذا المنهج :.
* ركز على جانب المعرفة و أهمل جوانب أخرى
* قيد أهمية و شخصية المعلم فلا يستطيع التدخل في المقرر
* سلبية الطالب فهو مجرد مستمع
* التركيز على جانب نظري و أُهملت الجوانب الأخرى
* انعزال المدرسة عن الحياة
عوامل أدت لظهور المنهج الواسع أو الحديث :.
* النقد الموجه للمنهج القديم
*التطورات التي ظهرت في الحياة و ظهور التقنيات و تطورات المجتمع
* التطورات التي ظهرت في مجال التربية و علم النفس – لأنه يحدد خصائص كل مرحلة –
* التطور الذي طرأ على أهداف التربية
2/ المنهج الواسع و الحديث !  مجموعة خبرات و أنشطة التي تقدمها المدرسة للطلاب خارج و داخل المدرسة لمساعدتهم على النمو الشامل المتكامل الذي يؤدي إلى تعديل السلوك
مميزات المنهج الواسع :.
* يتضمن المنهج خبرات تربوية مفيدة و شاملة
* إيجابية الطالب بعكس المنهج القديم
* التركيز على الطالب لا على العملية التعليمية
* لا تقتصر على حجرة الدراسة بل تمتد إلى الأنشطة اللاصفية
المنهج القديم
المنهج الجديد
هدفه تقديم المعلومات
يقيد المعلم
سلبية التلميذ
لا يوجد نوع من الخبرات
هدفه النمو الشامل المتكامل
حرية المعلم
إيجابية التلميذ
تنوع الخبرات و الأنشطة
مفهوم المنهج كنظام :.
كلمة نظام ليست موجودة في التربية بل أخذت من العلوم البيولوجية
و النظام عبارة عن مجموعة من المكونات و ترتبط مع بعضها البعض و كل جزء يؤثر و يتأثر
و كذلك المناهج عبارة عن مكونات و كل جزء منها مرتبط بالأخر
مكونات المنهج :.
أ) الأهداف ! تُجمع المادة الأساسية عن طريق الأهداف , و هي تساعد على اختيار المحتوى
ب) المحتوى ! مقرر دراسي – في المنهج القديم يضعه الخبراء أما في المنهج الجديد فيشترك مع الخبراء المعلم و الطالب و أولياء الأمور
ج) طرق التدريس ! تختلف من معلم إلى أخر
هـ ) الأنشطة التعليمية ! يقوم بها الطالب سواء كان خارج أو داخل المدرسة و المعلم هو المشرف سواء كانت صفية أو اللاصفية
و) الوسائل التعليمية !  مهمة للدرس و تزيد من جودته
ي) التقويم ! في المنهج القديم يكون التقويم في نهاية المقرر و هو ما يسمى بالاختبار أما في المنهج الجديد في جميع مراحل الدراسة و لا يشترط أن يكون في النهاية و لا بد أن يتميز بالشمولية و الصدق و الموضوعية
عناصر المنهج كنظام :.
1/ مدخلات تعليمية
2/ عمليات تعليمية
3/ مخرجات تعليمية
و أضاف البعض 4/ التغذية الراجعة
شرح كل عنصر :
* المدخلات ! تتكون من جميع مصادر تصميم المنهج كالاهداف و المحتوى و الوسائل
- لا بد أن تكون المدخلات سليمة و هي عبارة عن أهداف و محتوى و طالب و معلم و مراجع و طرق تدريس و مقرر دراسي و البيئة التعليمية .... و غيرها , فإذا كانت سليمة و بصورة صحيحة فستكون المخرجات سليمة و تعطي نمو شامل و متكامل .
* العمليات ! و يقصد بها التفاعلات التي تحدث بين المدخلات مع بعضها البعض لإنتاج المخرجات
* المخرجات ! ما يحققه المعلم و المتعلم من الأهداف
* التغذية الراجعة ! فحص المخرجات و إجراء التعديل و التحسين فيها
بعض المفاهيم المرتبطة بمفهوم المنهج الواسع :
أ) المنهج الرسمي أو الخفي ( التعلم بدون قصد ) :
المعروف بأن التلميذ يكتسب المعارف من خلال المنهج لكن هنا في هذا المنهج يكتسب الطالب مهارات و معارف و قيم من خلال أنظمة المدرسة و نتيجة احتكاك بالمعلم و الأقران , فهو تعلم غير مباشر
ب) المقرر :
هو موضوعات رئيسية وفرعية يتم اختيارها من بين المعارف المتضمنة في المصادر العلمية المتاحة في ضوء معايير محددة هي أهداف المنهج
س/ ما الفرق بين المنهج و المقرر ؟
مقرر ! أعم , عبارة عن مفردات و هو من عند الخبراء و من خلاله أبني المنهج
المنهج ! أكثر شمولية و خصوصية
ج) المحتوى :
المعالجة التفصيلية للمقرر ( الشرح المفصل ) , و يشمل عادة حقائق و معارف و مفاهيم و نظريات
د) الكتاب :
هو الوعاء الذي يضم المحتوى الدراسي للمادة و ما يصاحبها من وسائل و أنشطة و أساليب تقويم و قد يتضمن أساليب و و سائل متنوعة و يتضمن مقدمة للمتعلم و فهرس يعرض المقرر بشكل موجز و قائمة المصطلحات و المفردات الغير مألوفة
هـ ) الخبرة :
تكتسب من البيئة ( خارج المدرسة ) و هو تفاعل الإنسان مع البيئة , و هو أيضا موقف تربوي يتضمن معارف و قيم و اتجاهات
* قد تكون سلبية و قد تكون ايجابية
س/ ما الذي يدفعنا للتفاعل مع البيئة ؟
بسبب الحاجات في النفس الإنسان
- بناء أي منهج لا بد أن يقوم على أسس
علاقة بين الفلسفة و التربية /
الجانب التربوي هو الجانب التطبيقي للفلسفة
أسس بناء المنهج :
1- الأساس الفلسفي و العقائدي
كلمة يونانية تعني حب المعرفة و الحكمة و قيل أنها المبادئ الأولى و تفسير المعرفة تفسير عقلي .
كانت في الماضي تشمل علوم كثيرة أما الآن تشمل علوم المنطق و علم الجماد و الأخلاق و ما وراء الطبيعة
مفهوم الفلسفة : مفهوم غامض يختلف حسب معتقد الفيلسوف
علاقة الفلسفة بالتربية : التربية هي الجانب التطبيقي لنظريات الفلسفة.
- أهم الفلسفات و تأثيرها في المجتمع /
1/ الماركسية (الاشتراكية ) كارول ماركس
2/ المثالية (أفلاطون)
3/ التجديدية (جون دويه)تنادي بتجديد المنهج
نوعين من الفلسفة /
فلسفة تقليدية ( القديمة ) ! هدفه , نقل التراث من جيل إلى أخر و حفظه , و هذا يؤكد على أساسيات المعرفة
ما أصل نشأة هذا المنهج :
الفلسفة اليونانية القديمة التي ترى أن المجتمع ثلاث طبقات (عبيد –أحرار – جنود ) , الفلاسفة الموجودون في ظل هذا المنهج أفلاطون ويرى : أن الإنسان جسم وعقل , فيجب الاهتمام بالعقل و إهمال الجسم , يرى أن المعلومات أزلية أي ثابتة, لا تتغير وأن العقل هو الذي يتوصل إليها , وأن الأحرار هم الذين يتوصلون للمعرفة فقط
مسلمات :
العمل منفصل عن الفكر , والفكر من شأن الأحرار
المعرفة التأملية تفوق العملية
المعرفة التأملية هي في الأصل الحقيقة
*وظيفة المنهج في ظل هذه الفلسفة :الاهتمام بالجانب المعرفي وإهمال الجوانب المهارية والوجدانية والأنشطة والخبرات
فلسفة تقدمية ! تعريفها ,  هي التي توضع في ضوء ميول التلاميذ وحاجاتهم وأن وظيفة المدرسة ليست فقط نقل التراث .
من ابرز علمائها : جون ديوي , ظهرت في أمريكا
مميزات :
1. ليس لها أهداف محددة تحديداً دقيقاً .
2. عمل المعلم ليس فقط ملقن .
3. إيجابية المتعلم
* ولو قارنا بين الفلسفتين :
التقليدية : ركزت على المعرفة مما أدى إلى تكدس المنهج بالمواد و أهملت الجوانب الأخرى وهذا خطأ.
التقدمية :وجهت الانتباه للمتعلم وميوله و أهملت المعرفة
فلسفة الإسلام ! وقد ساوى الإسلام بين الأمرين : اهتم بالمعرفة ولم يهمل الفرد ولا المجتمع , فقال تعالى(وكذلك جعلناكم أمة وسطاً ), ليس فيها ظلم للفرد كما في الماركسية أو ظلم للمجتمع كالرأسمالية .
* ظهرت 3 مدارس :
- مدرسة الطفل
- مدرسة المجتمع
- مدرسة المتكاملة ( تجمع بين الفرد و المجتمع )
الإسلام هو الذي أوجد الترابط بين المجتمع و الفرد
نتعرف على فلسفة الإسلام من خلال ثلاث جوانب /
1/ نظرته للكون
( و ما خلقنا السماء و الأرض و ما بينهما لاعبين ) , فالكون مخلوق لهدف و هو تسخيره للإنسان
دور المنهج /
أ) تربية المتعلم بأن يخضع لله كما يخضع للكون
ب) تدريبه على ما سخر الله له
ج) الكون قد يشمل أمور غيبية و أمور كونية
د) التأمل في هذا الكون و إيقاظ حاسة البشر
2/ نظرته للإنسان
خلقه الله لهدف و هي العبادة ( و ما خلقت الإنس و الجن إلا ليعبدون ) و كرمه و ميزه بالعقل و رفع من شأنه و هو محاسب على أفعاله
دور المنهج /
أ) أكد تكريم الله للإنسان
ب) ربط حياة الدنيا بمصير الآخرة
ج) التفكر و اكتشاف هذا الإنسان
3/ نظرته للحياة /
الحياة الدنيا زرع للآخرة فلا بد من توازن بين حياة الدنيا و الآخرة
دور المنهج /
أ) التأكيد على أن الله خلق جميع المخلوقات و أن الإنسان هو في القمة
ب) موازنة بين الدنيا و الآخرة 
ج) التأكيد بأن الأحياء يرزقون من الله و هم محاطين بعلم الله
د)تعويد الطالب على الصبر على مصاعب الحياة
2- الأساس الاجتماعي
تعريف المجتمع ’’ هو عبارة عن مجموعة من الأفراد يستقرون في بيئة وتحكمهم مجموعه من الأهداف والقواعد والقيم وكل مجتمع يختلف عن الأخر حسب نظمه و أهدافه الدينية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ’’
* تختلف المجتمعات من بيئة إلى أخرى و من جيل إلى آخر
* هناك ارتباط قوي بين المجتمع المنهج المدرسي
عللي / يعتبر الأساس الاجتماعي من أكثر الأسس تأثيراً في المنهج ؟
لان المجتمع بكل ما فيه من تقاليد وقيم ومشكلات يجب أخذها في الحسبان عند التخطيط لأي منهج أو تطويره أو تنفيذه
الأدوار الاجتماعية في المنهج /
1ـ أن يتضمن محتوى المنهج خبرات متعددة و متطورة تساعد على تطوير المجتمع
2 ـ أن يعد المنهج الفرد المتعلم القادر على التفاعل مع مجتمعه
3 ـ أن لا يخرج المنهج نمط واحد من المواطنين لكنه مطالب بالتنوع مما يؤدي إلى إثراء مجالات العمل و الإنتاج في المجتمع
4 ـ أن يكون المنهج يخدم المجتمع وليس بمعزل عنه
5 ـ الاهتمام بالتربية الأسرية للفرد حيث يتسع مفهوم التعليم ويشمل الآباء والأمهات و بهذا يستمر تحصيل المعرفة (التربية المستدامة)تعريف التربية المستدامة ’’ الاستمرار في تحصيل المعرفة من كافة أفراد الأسرة ’’
المنهج ودورهـ في تربية النشء /
1ـ تزويد المتعلم بمعلومات عن الإنسان و البيئة التي يعيش فيها
2 ـ تدريب المتعلم على مصادر المعرفة المتعددة ( المكتبات والصحف والإنترنت )
3 ـ التعرف على ثقافات مجتمع آخر تاريخيته و جغرافيته
4 ـ دراسة المواد الهامة كاللغات الرياضيات و التاريخ والنقد الأدبي
ثقافة المجتمع  و علاقته بالمنهج /
الثقافة يصنعها الإنسان و هي تناج المجتمع
تعريف الثقافة ’’ نسيج من العادات و المعتقدات و أنماط السلوك و أساليب التفكير ’’
عناصر الثقافة بشكل عام /
* ثقافة مادية : تتعلق بالملابس و المباني ....
* ثقافة معنوية : تتعلق باللغة و العادات ....
عناصر الثقافة بشكل خاص /
أ) عموميات الثقافة : يشترك فيها معظم أفراد المجتمع , مثل اللغة و الزي و النقل و العادات
ب) خصوصيات الثقافة : تخص فئة معينة من المجتمع و هي تتطلب مهارة معينة , مثل الأطباء و المهندسين و المعلمين
ج) متغيرات الثقافة : هي التي يشترك فيها عدد قليل من المجتمع , مثل مخترعين و مكتشفين
* تزداد المتغيرات في المجتمعات المتغيرة و المتقدمة لأنها تهيئ البيئة لهولاء المكتشفين
* يمكن دمج بين العموميات و الخصوصيات و المتغيرات مثل , انترنت – هاتف الجوال
علاقة العناصر الثلاث بالمنهج /
عموميات ! في التعليم الأساسي
خصوصيات و المتغيرات ! في التعليم الجامعي
خصائص الثقافة /
1- إنسانية : أي أن الإنسان هو الذي يمتلك هذه الثقافة , ميزه الله بالعقل
2- مكتسبة : من خلال الاحتكاك بالآخرين  و ليست فطرية
3- متغيره : غير ثابتة من مجتمع لأخر , و حسب التطور
4- قابلة للانتشار : أي تنتقل من جيل إلى أخر و من مجتمع لآخر
خصائص المجتمع السعودي /
1- إسلامي : وجود الأماكن المقدسة
2- عربي : صفات العرب
3- توجد أجناس مختلفة في مجتمعنا , على المنهج تهيئة المسلم المواطن لتقبلها و كيفية التعلم منهم و الاستفادة من خبراتهم
4- الاستفادة من العلوم الحديثة و تطبيقها على المجتمع دون أن يؤثر على عقيدتهم
دور المنهج في كيفية الحفاظ على الخصائص /
1- تثبيت العقيدة الإسلامية
2- حفظ حق المواطن و الدفاع عن حريته
3- حفظ ثورات المجتمع و إنماءها
4- غرس القيم بين أبناء المجتمع
5- تطوير المعارف و استخدام أفضل التقنية
3- الأساس النفسي
إن مراحل نمو المتعلم وخصائص هذا النمو تعتبر عامل مهم في بناء المناهج
والإسلام التفت إلى هذا بصوره واضحة و أمر بإصلاح هذه النفس وتزكيتها لتسعد في الدنيا و الآخرة .
•خصائص النمو وعلاقتها بالمنهج /
النمو :
هو التغير الذي يمر به الفرد سواء جسمي – عقلي نفسي – انفعالي .
•الخصائص :
1-النمو عمليه فرديه :
يختلف سرعة النمو عند كل طفل عن الآخر فهناك السريع وهناك البطيء و أي محاوله لغرض النمو عنده يقابل بالمقاومة كذلك التعلم فالتلاميذ ليس لهم معدل واحد في النمو .
لذا على المنهج أن يتنوع ليناسب نمو التلاميذ كذلك التنوع في الوسائل والطرق و أساليب التقويم .
2-النمو عمليه مستمرة و متصلة :
يتسم النمو بالاستمرار والاتصال منذ ولادته إلى وفاته .
المنهج يجب أن يستمد خبراته من خبرات سابقه ويمنحه خبرات جديدة للمستقبل وهذا يعني استمرارية الخبرة .
مثل : تعليم الصلاة منذ الابتدائية ثم تتطور المعلومات في المتوسطة ........ وكهذا .
3-النمو يسير في مراحل :
( اشهر العلماء ) جان بياجيه
مرحلة المهد = الولادة حتى سنتين
مرحلة الطفولة المبكرة = 2-6
مرحلة الطفولة المتأخرة = 6-12
مرحلة المراهقة = 12- 17 أو 20 حتى اكتمال النضج .
إذن توزيع الخبرات حسب المرحلة التي يمر بها التلميذ .
4-النمو يؤدي إلى النضج والتعلم :
الطفل لا يتعلم المشي إلا بعد نمو جميع العضلات و الأعصاب المسؤلة على التوازن
لذا دور المناهج لا تقدم المعلومات إلا إذا كان التلميذ فعلا قادرا على استيعابها .
5-النمو عمليه شامله :
جسميا – عقليا – اجتماعيا – انفعالي .
المنهج يجب أن يكون شاملا ومتنوعا ليحقق جميع أنواع النمو .
6-الطفولة مرحله النمو الأساسية
السنوات الأول تتكون كثير من الاتجاهات والعادات والقيم
والمنهج يجب أن يركز على منهج المرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الثلاثة الأول .
7-النمو يسير من العام إلى الخاص
إدراك الطفل يكون من العام إلى الخاص ومن الكل إلى الجزء .. مثال :
اللعبة إذا أراد طفل أخذها يتجه بكل جسمه ..... ثم بيديه ثم إصبعه
كذلك المناهج تعطي الطفل أولا نظره كليه لموضوع ما ثم تبدأ بالجزئيات .
•مبادئ التعلم وعلاقتها بالمنهج /
هناك مبادئ تواصل إليها علماء النفس .
1-الاستعداد للتعلم :
استعداد جسمي – عقلي – نفسي – عضلي .
2-الدافعية للتعلم :
لابد من دافع للتعلم قد يكون داخلي أو خارجي .
3-بذل الجهد في التعلم :
أي يقوم المتعلم بكل ما يلزم من نشاط تحت إشراف المعلم .
4- الانتقال من العام إلى الخاص :
يدرك الموقف ككل ثم يدخل في الجزئيات.
5- التدريب والتكرار :
التدريب عامل مهم في تحسين المستوى والتخلص من الأخطاء.
6-تعزيز المتعلم :
تشجيع المعلم للتلميذ بألفاظ أو حركات معينه أو تقديم جوائز.
7-تنويع الخبرات :
تنوع المنهج ليراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .

4- الأساس المعرفي
طبيعة المعرفة و علاقتها بالمنهج /
تناول العلماء طبيعة المعرفة وسنتناول رؤية الإسلام للمعرفة و الغاية منها
انقسم علماء الإسلام إلى فريقين:
1/منهم من يرى أن المعرفة توقيفي (فطريه)أي أن المعلومات موجودة عند الإنسان منذ ولادته ولكنها كامنة في النفس تحتاج إلى إشارة كي تخرج , دليلهم{وعلم آدم الأسماء كلها}.
2/يرون أن المعرفة مكتسبه وليست فطريه, دليلهم{والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا}.
وهذا هو الرأي الصحيح وهذا الرأي ينجح مع التربية الحديثة التي تنادي بإيجابية التلاميذ.
مصادر المعرفة وعلاقتها بالمنهج/
الوحي/ وهو ما أنزله على أنبياءه ورسله من كتب , قصص , أنباء , الأمور الغيبية.
العقل/إذا ربط الإنسان مجموعه من الأفكار مع بعضها توصل الى معرفه جديدة.
الحواس/وهي في الحقيقة لا توصل إلى معرفه وإنما تنقل الى العقل انطباعات حسية والعقل يترجمها.
الإخبار عن الغير/ويشمل ما نقرأه في الكتب وغيره من المطبوعات وهذا المصدر له سلبيات و إيجابيات .
الحدس/قوه باطنه تدرك حقيقة الشيء المجرد بالنظر دون إعمال العقل. فلا يمكن تعليمه ولكن يمكن الاستفادة منه من حيث التوصل إلى حلول للمشكلات دون إعمال للعقل .
تنظيم بنيه المعرفة وتدريسها/
أولاً/ تنظيم بنيه المعرفة .
لما بدأت المعرفة  البشرية تتزايد بدأ التفكير بتنظيم المعارف في مجالات وتخصصات دقيقه وتوصل الباحثون إلى منظورين لبنية المعرفة :
المنظور الأول :
تصنيف المعرفة إلى مواد دراسية كل ماده لها خاصيتان تميزها عن غيرها :
لكل ماده محتوى .
لكل ماده طريقه بحث.
المنظور الثاني:
المعرفة (معنوية , عقلية , حسية ).
تصنيف المعرفة حسب مستويات التجريد وهي ثلاث مستويات :
مستوى الحقائق /
تعبيرات يتقبلها معظم الناس على أنها صحيحة وهي في الغالب محسوسة بالحواس أو بالمجاهر مثل/الشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب , الحديد يتمدد بالحرارة .ولا ينبغي أن تقتصر المواد الدراسية على الحقائق وحدها .
مستوى المفاهيم/
فكرة الفرد على مجموعه من أشياء بينها شبه او صفات مشتركه مثل مفهوم (المخلوقات)يضم كل ما خلقه الله من جماد وحيوان ونبات وإنسان , والمفاهيم أكثر أهميه من الحقائق لان المفاهيم تختصر الحقائق في كلمات محدده.
مستوى التعميمات/
تعبيرات صادقه تصنف العلاقة بين المفاهيم والنتائج التي يتوصل إليها التلميذ بعد كل درس (تشمل قواعد , مبادئ , نظريات) بدلا من القول بأن الحديد يتمدد بالحرارة والنحاس يتمدد بالحرارة والألمنيوم يتمدد بالحرارة يمكن اختصار ذلك بتعميم أن المعادن تتمدد بالحرارة فالنظرية أعلى درجات التعميم فالنظريات والمبادئ والقوانين يمكن أن يقدمها خبراء المناهج لتلخص المعارف المطلوب تعلمها.
تدريس بنيه المعرفة /
التلاميذ ينبغي أن تدرس لهم أساسيات بنيه المعرفة  بدلا من تدريسهم مجموعه من الحقائق والمعلومات الثانوية
ورأى برونز أن بنيه المعرفة هي :
المفاهيم .
التعميمات.
طرق البحث في المواد الأكاديمية.
ويرى برونز أن تعليمهم الأساسيات يشجعهم على التعلم والبحث والإطلاع لذا فإن المعرفة وأسلوب البحث فيها أساسا من أسس بناء المنهج وإهمال هاذين الجانبين يعني الرجوع إلى المنهج التقليدي .
* ثقافة المجتمع وعلاقته بالمنهج :
الثقافة جزء من البيئة التي صنعها الإنسان فهي نتاج المجتمع .
*تعريف الثقافة :
نسيج من العادات والمعتقدات والاتجاهات والقيم و أساليب التفكير و أنماط السلوك .
*عناصر الثقافة :
بشكل عام
عناصر معنوية (اللغة /العادات /أساليب العمل / أساليب التفكير )
عناصر ماديه (المباني /الأسواق /الملابس /وسائل النقل )
بشكل خاص
قسمت عناصر الثقافة الى ثلاثة :
1-عموميات الثقافة /
هي التي يشترك فيها معظم إفراد المجتمع (اللغة -الزي -العادات )
هدفها (تماسك المجتمع )
2-خصوصيات الثقافة /
هي التي تخص فئة من المجتمع وهي غالبا ما تتطلب مهارة معينه
مثل فئة الأطباء _المهندسين _معلمين
3-متغيرات الثقافة /
ليست مع العموميات ولا الخصوصيات يشترك فيها عدد قليل من المجتمع المخترعين والمتغيرات تزداد في المجتمعات المتقدمة نظراً لتطور المجتمع و لأنه يهيئ فرصه للمخترعين والعكس في المجتمعات البدائية
*هل يمكن أن تندمج متغيرات الثقافة مع خصوصيات ثم عموميات الثقافة ؟
نعم / الهاتف الجوال -الانترنت
*العلاقة بين العناصر والمنهج :
جميع مراحل التعليم نهتم بالعموميات لاسيما في التعليم الأساسي
الجامعي الخصوصيات والمتغيرات
*خصائص الثقافة :
1- إنسانيه /
الإنسان هو الذي يمتلك الثقافة لان الله ميزه بالعقل
دور المنهج (التركيز على ما يمتاز به الإنسان من قدرات عقليه )
2- مكتسبه /
ليست فطريه لأن الإنسان يتعلمها بالممارسة والاحتكاك بالآخرين
دور المنهج (التركيز على ما يناسب التلاميذ في كل مرحله من ثقافات )
3- متغيرة /
تختلف الثقافة من مجتمع لآخر ومن جيل لجيل ثقافة أجدادنا غير ثقافتنا
دور النهج (أن تساير هذا التطور والتغير )
4- قابلة للانتشار /
الانتقال من جيل لجيل ومن مجتمع لآخر
وجود مجتمعات تشترك في بعض الخصائص الثقافية
دور المنهج (الاستفادة من ثقافة الآخرين مثل تعلم الانجليزي )
* خصائص المجتمع السعودي ودور المنهج في الحفاظ عليها /
مجتمع مسلم :
-أشرق نور الإسلام من هذا البلد وأرسل الله آخر الأنبياء من هذا البلد .
-وجود المشاعر المقدسة ( مكة , المدينة ) .
-دستورنا القرآن والسنة , ويعد المجتمع الوحيد .
عربي أصيل :
-( العرب مشهورين بالكرم , والوفاء , و المروءة ).. عمل هذا المنهج تثبيت هذه الصفات .
توجد أجناس مختلفة في مجتمعنا على المنهج تهيئة المواطن لتقبل هذه الأجناس وكيفية التعامل معهم و الاستفادة من خبراتهم .
الأخذ بالعلوم الحديثة وتطبيقها على المجتمع مع مراعاة أن لا يؤثر ذلك على التمسك بالدين
•دور المنهج :
1-المحافظة على العقيدة .
2-حفظ حق المواطن والدفاع عن حريته .
3-حماية ثروات الوطن وإنمائها .
4-غرس القيم بين أبناء المجتمع ( مثل : الإحسان للجار ) .
5-تطور المعارف و استخدام أفضل التقنيات .
* مكونات المنهج :
أولاً من مكونات المنهج – الأهداف –

الهدف لغة : القصد والغرض
الهدف من الناحية التربوية : هو عبارات دقيقه تصف ما ينبغي أن يفعله المتعلم في نهاية عمليه التعلم
مستويات الأهداف :
۱- الأهداف التربوية (عامة ) وهي التي تحقق من خلال عمليه تربويه كاملة .
مثال : إلمام المتعلم بالتاريخ الإسلامي
۲- أهداف تعليمية (خاصة ) وهي التي ترتبط بمقرر دراسي معين
مثال : إلمام المتعلم بالفتوحات في عهد أبو بكر الصديق
۳- أهداف تدريسية (سلوكية) وهي التي تصف سلوك المتعلم خلال حصة واحدة
مثال : تسميع المتعلم لسورة الفاتحة
*و الأهداف تتدرج من العمومية إلى الخصوصية
مصادر اشتقاق الأهداف :
۱- طبيعة المجتمع وعقيدته و مشكلاته
۲- طبيعة المادة و مكوناتها
۳- طبيعة العصر و تقدمه العلمي و التقني
شروط صياغة الأهداف :
۱- أن يكون الهدف واضح المعنى قابلاً للفهم مثال : أن يقرأ التلميذ سورة الفاتحة قراءة جيدة , و أن لا تشمل العبارة سلوكيه على فعلين سلوكين في آن واحد
2- أن يدل على نتيجة التعلم مثال: أن يطبق التلميذ كيفية الصلاة , أن يتعلم التلميذ كيفية الصلاة ( خطأ) , أن يُعرف التلميذ معنى توحيد الربوبية(صح) أن يَعرف .. ( خطأ)
3- التركيز على سلوك المتعلم لا المعلم مثال : أن يشرح المعلم شرحاً وافياً ( خطأ)
4- أن يكون الفعل يمكن قياسه و ملاحظته داخل الفصل مثال : أن تدرك التلميذة .. ( خطأ) , أن تشرح الطالبة .. ( صح ) , أن تلم الطالبة .. ( خطأ) , أن تميز ... (صح)
5- أن تشتمل العبارة السلوكية على فعل السلوك - فعل مضارع - + أن المصدرية + التلميذ + مستوى الأداء المقبول + محتوى المادة
مثل : أن تقرأ الطالبة سورة الفاتحة قراءة جيدة
مجالات الأهداف :
قسم بلوم الأهداف إلى ۳ مجالات /
۱- المعرفية : وهي ست مستويات
( الحفظ ,الفهم , التطبيق – توظيف المعلومة - , التحليل , التركيب ,التقويم )
۲- الوجداني : الانفعالات الميول و القيم وهي ست مستويات
(*مستوى الانتباه : جذب انتباه المتعلم لأمر ما
*مستوى التقبل و الاستجابة : مشاركة المتعلم تلقائياً
*مستوى الاهتمام : التعرف على المزيد عن هذا الأمر و إثارة أسئلة حوله
*مستوى تكوين الاتجاه ينعكس هذا على تصرفاته
*مستوى تكوين القيم عندما يقوى الاتجاه و يتكرر و يصل إلى حد الاعتقاد به فتتكون القيم
* مستوى السلوك القيم ثبات نظام القيم و تكون شخصية الفرد )
جميع الشروط تنطبق على مجالات الأهداف إلا شرط – يمكن قياسه – فإنه لا ينطبق على الأهداف الوجدانية و المهاريه و مع ذلك فهي أهداف صحيحة
۳- المجال المهاري ( الحركي) تكوين المهارات قد تكون رياضية أو فنية أو غيره و هي ست مستويات
(* مستوى الملاحظة أن يتعرف التلميذ على خطوات العمل لتكوين المهارة
* مستوى التقليد أن يقوم التلميذ بأداء العمل متبعا الخطوات التي شاهدها
* مستوى التجريب أن يجرب بنفسه وليس تقليداً حرفياً
* مستوى الممارسة هو أن يؤدي التلميذ العمل تلقائيا مع سرعة و قلة أخطاء
*مستوى الإتقان الدلالة على تكون المهارة بجودة و إتقان
* مستوى الإبداع و هو ابتكار شيء جديد نظراً للمهارة الكاملة و الثقة بالنفس )

أهمية صياغة الأهداف :
1/ تساعد المعلم على اختيار المادة العلمية التي تناسب التلاميذ
2/ تساعد المعلم على اختيار الأنشطة و الوسائل و أساليب التقويم
3/ تساعد المعلم في تقويم أدائه ذاتياً من خلال مدى ما تحقق من الأهداف
4/ تساعد التلميذ في التركيز على النقاط الأساسية في الدرس و عدم الرهبة من الامتحانات لأنها وسيلة لمعرفة مدى ما حققوه من أهداف
5/ إثراء المادة الدراسية من أجل تحقيق الأهداف

ثانياً من مكونات المنهج – المحتوى –
المحتوى : مجموعة المعلومات الحقائق و المفاهيم و النظريات التي يتم اختيارها و تنظيمها لتحقيق الأهداف
أسباب اختيار المحتوى :
1- وفرة المادة الدراسية
نتيجة للزيادة الهائلة في المعلومات و كثرة تفرعاتها و وجود التخصصات الدقيقة كان لابد أن نختار من بينها ما تقدمه للمتعلم
2- قصر المدة التي يقتضيها المتعلم في المدرسة و هي ما يُقارب 12 عاماً
3- تمكين المتعلم من تعليم نفسه
و هذا يكون إذا اقتصر المحتوى على المبادئ الأساسية في كل مادة و هنا لا بد من تدريب المتعلم على استمرارية التعلم
4- انتقال أثر التعلم و التدريب , فالمتعلم إذا اكتسب مهارة في أمر ما انتقل أثر هذه المهارة في أمور أخرى
معايير اختيار المحتوى :
1- اختيار الموضوعات الرئيسية التي تناسب الوقت المخصص و تكون مرنه تسمح باحتواء أفكار جديدة عند الضرورة و تكون مترابطة
2- اختيار الأفكار الرئيسية لكل موضوع بعد وصفها في قائمة و عرضها على المجموعة من خبراء المادة لاختيار الأفضل منها
3- اختيار المادة المتصلة بالأفكار بشرط أن تكون صادقة و تحقق الأهداف و تتمشى مع ميول التلاميذ و تلبي حاجات البيئة و أن يكون هناك توازن بين شمول المحتوى و عمقه فالمعنى صدق المحتوى (و معناه أن تكون المعلومات صحيحة من الناحية العلمية )
معايير تنظيم المحتوى :
1- تحقيق مبدأ الاستمرار / الارتقاء بمعلومات المتعلم و مهاراته من مرحلة لأخرى
2- تحقيق مبدأ التتابع / يتصل التتابع بالاستمرار لكنه أعمقُ منه مدى , أي تتضمن كل مرحلة دراسية معارف أكثر تركيب من المرحلة التي سبقتها و أكثر دقة و عمق
3- التكامل / لابد من تحقيق التكامل في المواد الدراسية كالربط بين مادتين و أكثر كالتوحيد و الفقه مثلاً أو بين موضوعات في مادة أخرى
4- التوازن بين الجانبين المنطقي و النفسي , أي الترتيب المنطقي للمادة الدراسية بما يراعي ميول و حاجات التلاميذ
5- أن يتيح تنظيم المحتوى لاستخدام أكثر من طريقة للتعلم , أي يكون المحتوى مرناً يسمح باستخدام أكثر من طريقة :
- المناقشة
- الملاحظة
- التجريب


 
تنظيمات تقليديه للمنهج
                                                
منهج المواد الدراسية المنفصلة من أقدم المناهج و أكثرها شيوعيا ومنه يقسم إلى مواد منفصلة وتستخدم طريقة الشرح والعرض في تدريس هذا المنهج الاتجاه المنطقي وليس النفسي في تنظيم محتوى المنهج

خصائص منهج المواد الدراسية/
1\الفصل بين المواد الدراسية
2\الإعداد المسبق للمحتوى يوضع المحتوى بطريقه مركزيه على مستوى الدولة فلما يؤخذ رأي المعلم والتلميذ
3\التركيز على نقل التراث
4/ تهميش دور النشاط المدرسي
5/ التنظيم المنطقي للمواد الدراسية ويأخذ هذا المنطق أشكالا
ـ التدرج من السهل إلى الصعب
ـ التدرج من الجزء إلى الكل
ـ التدرج من الحس إلى المجرد
ـ التدرج من العام إلى الخاص
6\الكتاب المدرسي هو المصدر الوحيد المعرفة
7\المعلم الملقن
8\يقتصر التقويم على الامتحانات التي تقتبس تحصيله ما تم تحصيله من معلومات دون مراعاة جوانب النمو الأخرى
مزاياه /
1/ إكساب المتعلم اكبر قدر من المعلومات
2\سهوله تخطيط المنهج وتنفيذه وتقويمه
4\قلة الكلفة المادية
عيوبه /
1/ التركيز على الجانب المعرفي و إهمال الجوانب الوجدانية و المهارية
2/ لا يراعي الفروق الفردية وحاجات في المتعلمين
3/ يهمل النشاط ـ بل ينظر إليه انه جانب ترفيهي
محاولات  لتحسن المنهج /
1/منهج المواد المترابطة
نادى بالرابط بين المناهج والمعلومات القديمة والحديثة هربارت صاحب الخطوات الخمس في التدريس
*لا يوجد علاقة بين مقررين أو أكثر لكن ارجع هذا الربط للمعلمين بالاتفاق فيما بينهم وقد يكون الربط /
- عرضياً في أثناء الحصة
- منظماً أي يتطلب أعداد مسبق من قبل واصفي المناهج
2/ منهج المواد المندمجة الدمج بين مادتين أو أكثر مثل (علم النبات +الحيوان ) بماده واحده هي ماده الأحياء
3\منهج المواد الواسعة أزاله الحواجز بين عدد من المواد
(التاريخ ـ الجغرافيا ـ الوطنية )
مادة الاجتماعيات /
ويمكن استخدام هذا النوع في مرحلة التعليم الأساسي (الابتدائية ) لان هذه المرحلة لاتحتاج إلى تعمق كبير في المادة
منهج النشاط /
استفاد رواد الفلسفة التربوية من الانتقادات على منهج المواد الدراسية
فالتعليم في منهج النشاط يقوم أساس على ايجابية وفاعليه التلميذ لذا فالمعلومات التي تعالج في أي درس من الدروس لا يخطط لها مسبقا وكان من أبرز من نادى بهذا المنهج جون ديوي عام 1896وكانت المناهج مبنية على أربعة دوافع هي /
* دافع اجتماعي (مشاركة الطفل الآخرين)
* دافع بنائي حب الطفل لبناء الأشياء
* البحث والتقصي (الاكتشاف)
* التعبيري أو الفني قدرة الطفل عن الإبداع
خصائص المنهج/
1/ الاهتمام بميول التلاميذ
2/ لا يخطط للمنهج مسبقا بل حسب ميول التلاميذ التي قد تتغير بتغير الظروف وتختلف من وقت لأخر
3/ وحدة المعرفة وتكاملها
4/ العمل الجماعي والتخطيط المشترك فالمعلم والتلاميذ هم من يحدد مجالات النشاط وأهدافها وطرق الحصول على المعلومات
5/ استخدام طريقة حل المشكلات مشكلة حقيقة .......... التلاميذ ويشعرون بالرغبة في دراستها وحلها وجمع البيانات عنها
المميزات /
ـ يتلقى المتعلم معارف متكاملة غير منفصلة
ـ تحقيق النمو الشامل
ـ تنمية ميول التلاميذ
ـ إعداد استغلال الطاقة والنشاط عند التلميذ بما يعود علية بالفائدة
العيوب /
1/ يقلل الاهتمام بمشكلات المجتمع
2/ صعوبة الملائمة بين المحتوى وقدرات التلاميذ فهناك مشكلة في تنظيم المحتوى حسب ميول التلاميذ
ـ عدم الاهتمام بتتابع الخبرات مع أن هذا المنهج وحدة تكامل المعرفة إلا انه فشل في تتابع الخبرات
المنهج المحوري
أ/ الأنشطة (الابتدائي )
ب/للمرحلة الثانوية
يهدف المنهج إلى أمداد جميع المتعلمين بقدر مشترك من المهارات و الاتجاهات لكي يصبح شخصاً فاعلاً ومنتجاً مع مراعاة الفروق الفردية فهو يسعى إلى التوفيق بين حاجات المتعلمين وحاجات المجتمع فهو وسطاً بين منهج المواد الدراسية التي تركز على المادة ومنهج النشاط التي يركز على الميول
تعريف / هو منهج تُقدم فيه خبرات تربوية مشتركة لجميع المتعلمين في شكل منظم يساعدهم على مواجهة مشكلات الحياة وفي الوقت نفسه يشتغل على برنامج متخصص لكل فرد كي ينمو وفقاً لقدراته الخاصة
خصائصه /
1/ توفير خبرات مشتركة للجميع (ثقافة الإسلامية الثقافة اللغوية )
2/ التركيز على حاجات المتعلمين وحاجات المجتمع.
3/ تطوير أهداف المدرسة الثانوية
4/ تقليل الحواجز الفاصلة بين المجالات الدراسية
5/التعاون والتخطيط المشترك بين المعلم والطلاب وبين المعلمين مع بعضهم البعض
6/إعداد المنهج مقدماً
7/استخدام طريقة حل المشكلات في تنفيذ المنهج
8/ تكامل وحدة المعرفة
9/تنوع مصادر المعرفة
10/مراعاة الفروق الفردية
11/ مراعاة ميول التلاميذ
عيـوبه/
1/ يحتاج إلى درجة عالية من التخطيط من قبل المعلمين
2/ صعوبة أعداد الجدول الدراسي نظرا لطول الفترة الزمنية التي يحتاجها الجانب العام و الخاص من المنهج المحوري
3/ الإخفاق في تحقيق التكامل بين العام والخاص 
4/ لا يراعي مدى تركيز المتعلمين
5/ يتطلب نوعية من المعلمين لديهم القدرة على التعامل مع الأعداد الكبيرة من التلاميذ
6/ عدم القدرة على تسلسل وتتابع الخبرات
لم ينجح تجربة لهذا البرنامج لأسباب :
1/ قلة  الإمكانات المادية والبشرية
2/ عدم توفر جهاز فني من المشرفين والمرشدين التربويين
3/ إخفاق المعاهد في إعداد معلمين يدركون حقيقة التكامل للمعرفة وعلى قدرة لقبول التلميذ والتعليم بايجابيته
4/ مشكلات الجدول الدراسي
تقويم المنهج
مفهوم التقويم / دراسة مستمرة لتعرف على نواحي القوة والضعف للمنهج في ضوء الأهداف التربوية , و يقصد تحسينه وتطويره
مبررات تقويم المنهج /
1/الانفجار المعرفي والتقدم التقني
2/ التغذية الراجعة الناتجة عن متابعة المناهج المدرسية
3/ الاستجابة لنتائج البحوث الميدانية بهدف تطوير المنهج
4/ الطلب الاجتماعي على التعليم والثقافة فلابد من أعادة النظر في المناهج
5/ استقدام العمالة الأجنبية الماهرة , الأمر الذي يلقي بالمسئولية على المناهج حتى تُخرج عناصر مدربة للمجتمع تُسهم في تنميته
وظائف التقويم /
1/ اختيار مدخلات المنهج المدرسي ومدى مناسبتها وجودتها وتضمين الأهداف ، المحتوى ، الأنشطة
2/ تحديد جوانب القصور أثناء تنفيذ المنهج
3/ تقويم مخرجات المنهج "ما اكتسبه التلميذ من معارف ومهارات في ضوء المدخلات " .
4/ تحديد الشروط التي يتم في ضوئها تنفيذ المنهج (مثل إعداد المعلم ـ إعداد المباني ـ تجهيز المكتبات ..... إلخ )
خطوات تقويم المنهج للأهداف /
1/ تحديد أهداف التقويم مثال (مدى تحقيق المنهج للأهداف)
2/ إعداد أدوات التقويم
ـ استبانة
ـ اختبار تحصيلي
ـ مقياس الاتجاهات
3/ تطبيق أدوات التقويم مع التأكد من صدقها وثباتها
4/ تحليل البيانات وتفسيرها في ضوء معايير معينة
5/ اتخاذ القرارات المناسبة




  أسال الله عزوجل ان يوفق و يسدد كل من ساهم معنا في كتابة المحاضرات 
ونتمنى لكم ايضا التوفيق و الرشد 

ملاحظة : لاتنسي كتابة اسم الدكتوره على ورقة الاجابة و الاسئلة 
* هذا المنهج خاص بشعبة أ و ب 


نموذج اسئلة الشهري 

هناك 35 تعليقًا:

غير معرف يقول...

السلام عليكم بنات حبيت ابغلكم بشي وانتو نايمين بالعسل وحدة اسمها نورة القحطاني اللي منتفله من شعبةجيم ناقلة عندنا ياشعبة _ب_المهم ما ابي اكول عليكم بس تدرون انها شحذت الدكتورة وخذت الدفتر اللي تجيبه الكتورة وتنقلنا من المحاضرة وراح تصوره لها ولزميلاتها لانهم بسلامته ماحضرو والمشكلة الدكتورة قايلة لها نزلي كم نسخة وللاسف ما ادت الامانة ولا الواجب باي حق تاخذ الدفتر لها وتحرم غيرها من الاجتهاد واخر شي داخلة قسم دراسات برايك يا الرائدة هذا التصرف ماذا تسمينه كونك انتي من زميلاتها وياليت تتصرفين ولا نتصرف احنا مع الدكتورة ونبلغها عن الحركة التي تحسسني اننا في اولى ابتدائي من جد تنرفزت منها

غير معرف يقول...

اعذروني على الاخطاء بس من الزعل والعصبية وحركة البزارين هاذي اكبري ياماما

غير معرف يقول...

الله يصلحهم البنات ..كان حطوا نسخه بالتصوير مايضر..
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عددخلقه ورضاء نفسه وزنه عرشه مداد كلماته

غير معرف يقول...

مدري أن في طالبة صورت الدفتر ؟!
بس ع العموم دا الكتاب المطلوب وهي تخطط من بين السطور

كتـآب المنهج المدرسي المعاصر _ حسن جعفر خليفة

الفصل الاول والثاني والثالث والرابع والخامس والسادس والسابع



أنين الجرح

غير معرف يقول...

طيب لازم ناخذ نسخه بامر من الكتورة قالت لها وهي سحبت على الدكتورة لالالالالالالالازم خلونا يد وحدة لانصير مثلها اللهم نفسي نفسي اعوذ بالله من هاالاشكال

غير معرف يقول...

نلتمس لها عذر

ومستحيل مــريم عندها نسخه ولا تنزلها
أصدق بالكل إلا مريم << ياحبي لهالانسانه .. الله يصبرها ويجزاها خير تحمل نفسها فوق طاقتها ماشاء الله عليها



الله أكبر الله أكبر لا اله الا الله
الله أكبر الله أكبر ولله الحمد

غير معرف يقول...

آوككي مبزره معهوده .. بس ألححين وش صصـآر ..؟


<~ آدعي بسسرطـآن ومـآ إلى ذلك <~ ض1

صديقة نورة القحطاني يقول...

حبيبـآتي الموضوع مو زي مـآتفكرون ابداً , بالنسبة للدفتر الدكتورة رفضت رفضاً قاطع أنه مايتصور وينزل بخط يدهاولها أسبابها في ذلك , من الأسباب أنها تقول ممنوع , عاد أتفقنا أنـآ وصديقاتي نقسم الأوراق بيننـآ ونكتبها ع الكي بورد ونرجع ننزلها في التصوير وع المدونة وع المنتدى , وكتبنا المحاضرات ولقينا الدكتورة ماعطتنا أول وثاني محاضرة فصارت حوسسسة, في الآخر نزلنها في المنتدى وفي التويتر من يوم الخميس أظن أو حتى قبل الخميس نزلت , ولو دآمت أنـآ وصديقاتي السبت كان نزلنا نسخة بالتصوير بس ماداومنا والأحد تطبيق و بإعتقادي أنه وجودها بالتويتر يكفي وبالمنتدى يكفي

*في النهاية شفتوا أنه أنتوا مسسوين سالفة ع البنت المسكييينةوهي مسوية خير يعني طلبتها من الدكتورة وأنتوا ولا وحدة تجرأت تطلبها وحتى مالها اي دور ثاني يعني بس عطتنا الأوراق وإحنا وزعنها بينا , الله يصلجكم بس يعني شوييية إحسان ظن يآ عالم.

صديقة نورة القحطاني يقول...

الله يصلحكم ***

صديقة نورة القحطاني يقول...

هذا الرابط حق الحاضرات


http://forums.pnu.edu.sa/showthread.php?t=89372

غير معرف يقول...

"انها (شحذت) الدكتورة"

عبارتنا تدل ع رقينا !!


"والمشكلة الدكتورة قايلة لها نزلي كم نسخة"

لا مو صحيح ابداً الدكتورة منعت يتصور دفترها , قالت أكتوبوها كمبيوتر ونزلوها , بخطي يدي لا


"وللاسف ما ادت الامانة ولا الواجب "

صحيح صار فيه تأخر ونعتذر عنه بس أكييد لظروف وغير مقصود , بس في النهاية أدت الأمانة ونزلت المحاضرة ع التويتر , المنتدى..
وإلا لازم المحاضرات تجي عند بيتكم علشان تأدي الأمانة ..

غير معرف يقول...

حسبي الله و نعم الوكيل
من جد ما يملى في عينك الا التراب
لما تتكلمي عن شخص و تذمي فيه شوفي نفسك في البداية
و بعدين فكرة انك تدخل في نوايا البنت و تسيئي الظن فيها
هذا كمان ما يجوز
و كمان لما تقولي ان زميلاتها ما يحضروا المحاضرات ليه
معاك كشف الغياب و الحضور مثلاً و تراقبينا و تشوفي من
حضر و غاب
و كمان انتي لو كنت تحضري المحاضرة يا دافورة ما كان احتجتي
انك ترجعي للمحاضرات اللي نزلناها
و اذا الموضوع مو عاجبك ترى غرفة العميدة موجودة روحي
اشتكيها بعد !
قلة ذوق و ادب و احترام
و دعوة بدون حق ما تلحق
احنا المفروض نزعل مول انتي

جولانار يقول...

ملاحظة :
في شروط صياغة الأهداف رقم 2 , المثال : أن يطبق التلميذ كيفية الصلاة هو مثال صحيح

غير معرف يقول...

صدق اعمل خيرا تلق شرا
<< مع إني ضد هذي المقولة لكني هنا أشوفها بأم عيني ..
الله يبارك فيهم نورة وصديقتها والله لولا الله ثم هم كان ضعتي فيها أنتي وياباقي قاعة "ب"والدليل بحثك هنا,

وبارك الله فيهم كتبوها بالكمبيوتر ونزلوها عالمدونةوندعيلهم ولهم فضل كبير علينابهالشيء,
لكن بسبب ظروهم ما قدروا ينزلونها التصوير
صاروا ما أدوا الأمانة وووو ؟؟؟
أي أمانة يختي ترى هي طالبة مثلها مثلك مو دكتورة
وليه ماحضرتك رحتي للدكتورة وطلبتيه منها ولا خلاص تعودتي نورة وصديقاتاها هم اللي يخدمونك ويدبرون لك محاضراتك ؟ ويكتبونها بالكمبيوتر بعد

ياعجبي
ناس تحسن لنا وتقدم لنا جهدها
ولما مرت بـظرف ندخل في نواياها ونتهمها وننسى كل جمايلها ؟؟

وبعدين اسمحي لي من حضرتك ياللي تكلمتي وش قد قدمتي لنا شيء من اللي قدموه نورة وصديقتها حتى لو كان الكلام اللي قلتيه عن نورة صحيح هذا كله يروح في بحر حسناتهم اللي قدموها طول السنين الماضية

أخيرا حبيت أنبهك انك استاثمتي في أكثر من نقطه
اتهام زور
غير ذلك تشهيروذكر اسم "بهتان"
كذب
انكار جميل
استهزاء
وغيره

ما أقول الا الله يهديك وينور بصيرتك
ونصييحتي لك اعتذري لها لعل الله يعفو عنك

غير معرف يقول...

وأنتي ياللي تحرضينها على الدعاء بالسرطان !!
ماخذه الموضوع لعبة ولا ناسية أن فوقك رب ينصر عباده المظلومين
ماتخافين من العقوبة ماتخافين ربي يبتليه به لأن الملك يقول ولك بالمثل ؟!

:

ورسالة لكل من صدقت اللي قرته عن نورة راجعي قلبك وتذكري يابنت الدراسات قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )


لا هدف لي من الرد هنا عن نورة وصديقاتها إلا أني أتمنى أن أحصل على فضل هذا الحيث, فاعذروني..
عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من رد عن عرض أخيه بالغيب، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة)أخرجه الترمذي وحسنه

محبة للخير غصبن عنكم يقول...

حسبنا الله ونعم الوكيل فيها نورة وشلتها وبعدين انا مو محتاجة المحاضرات انا ابي انبهه البنات ويااللي تقولين انها ما قدرت مو معقولة ماراح اصدقك لان زميلاتي كان قريبين منها يوم كلمتها الدكتورة وقالت لها ايه يانورة صوري ثمان نسخ والدليل انها كانت جالسة في القسم ونورة كانت تصور والدكتورة تنتظرها تخلص عشان تاخذ الدفتر وبعدين متى نورة خدمتنا قولي مريم صح تخدمنا اما نورة سوري ولا مرة خدمتنا ابدا بالعكس هي شخص اتكاليه وبعدين وين قله الادب اللي تتكلمين عنها اتوقع الكعس وارجع اقول لكم قول النبي حب لاخيك ماتحب لنفسك وفي الاخير تقولون احنا اللي نزعل حلوه هاذي وبعدين وين خدماتهم الحين والدليل ان المدونة مافيها شي جديد بس فالحين تكتبون في التويتر سخافاتكم

محبة للخير غصبن عنكم يقول...

وبعدين مو انا ادعي بالسرطان بسبب امور دنيا

غير معرف يقول...

طيب إن نورة تصور الدفتر والدكتورة تنتظرها شيء طبيعي جدا ... لأن الدكتورة مارضت "ينزل" بخط يدها وطلبت منهم يكتبونه بالكمبيوتر فطبعا بياخذون دفتر الدكتورة ينقلون منه ..
بس هل تتوقعين الدكتورة بتعطيهم دفترها!!
أكيد انهم بيصورونه عشان توزع الأوراق بين نورة وزميلاتها ويكتبونها لنا ولكم بالكمبيوتر ,
ولا سبحان الله من وين جتكم هالمحاضرات المكتوبة اللي هنابالمدونة!! يعني مثلا نزلت من السماء ؟؟!!
هي جهد نورة وزميلاتها لنا ولكم الله يجزاهم خير
وهي نتاج تصوير دفتر الدكتورة اللي توزعت أوراقه بيناتهم _موب توزع الدفتر بيناتهم_ يعن ماصور الدفتر إلا نسخة وحدة .
لأن مستحيل بتكتتب كل المحاضرات بنت وحده !!


"سخافاتهم" !!

إذا أنتي ما استفدتي منهم لأنك اتكالية, أنا وكثير من البنات مستفيدين منهم.. وكثر خيرهم كتبوا لك اسماء الكتب .. ولا تنسين ترى كل هذا تفضل منهم علينا , لا يروح بالك أنهم موكلين بنا !!

لكن من جد بعد كلامكم هذا عليهم, بتتسببون في قطع الخير عن بنات كثيرااات , لأنهم أكيد بعد هالاتهامات الباطلة ما ألومهم إذا سحبوا على المدونة وعلى التوتر وقصروا معنا وكله بسببكم الله يهديكم ..

غير معرف يقول...

flower pink

غير معرف يقول...

flower pink
حلو من الشخص ان يغلب دائما حسن الظن بالاخرين وان حصل ذات مره تقصير فلينظر الى الجوانب الحسنه الاخرى وشيء مؤسف ان هذا الكلام يصير على اخر السنه وماهي الى أشهر تجمعنا مقاعد الدراسه وتنتهى وهذه تذكير مني لك من يقراء ولا اخص بها احا ما

غير معرف يقول...

على فكرة يا ...... :
إذا مو عاجبك الموضوع جدران العالم كثيرة اخبطي راسك لين تقولي آمين
أما عن زميلتك إنها سمعت الدكتورة فخليها تنظف إذنها لأنها ما سمعت زين
و إذا مو عاجبك إن نورة هي إللي ما خذه المحاضرات عسى عمره ما عجبك

و حبيت أذكرك إن دعوة المظلوم مستجابة

من قلة تربية إللي يسوي حركات زي كذا حركات متخلفين و مريضين نفسياً
كأن نورة ملك من السما منزل
و كمان بيكون بعلمك هذي نورة إللي أكلت لحمهما و اغتبتي نفس بريئة ذاكرت من كتاباتها !!!

عشان تعرفي إن نورة حالها من حالك و من حال البنات

أشك إنك بنت دراسات إسلامية و دارسه إن إللي سويته ما يجوز و بتسألين عنه



و على قولتهم ما يضر السحاب ...... !!

دراسات إسلامية يقول...

شاكرين لجميع من احسن الظن بنا , سائلين له ان يجزيه الله خير الجزاء و ان يبارك الله له

واما من اساء الينا فأسال الله له العفو و ان يتجاوز عنا و عنه

بالنسبه لمن ذكر ان المدونه و ماشابهه سيكون الخلاف سبب في اغلاقهم

احببت ان اقول في ذلك ان عملنا هذا لن نطمع به لاجل سمعه او امتداح بل ارجو ان يكون لوجهه الله قربه

اسال الله ان يرزقنا واياكم الاخلاص في العمل و القبول من الله


* تنويه : من يعلق في هذا الامر بعد ذلك سيتم حذفه و ابقاء السابق حتى من وقع في نفس الشبهه ينتفى عنه

اما التعليقات المتعلقه في الماده فمرحب بالتعليق و بصاحبه


-

غير معرف يقول...

بنات المحاضرات هنا كامله والا باقي شي ؟

غير معرف يقول...

الأسئله هل ستضعها الدكتورة نورة ولا الدكتورة الثانيه؟

المنتسبات مين اللي راح تحط الأسئله ؟

غير معرف يقول...

لوسمحتوا المنهج هذا كامل او فيه زيادة

غير معرف يقول...

بنات الله يعافيكم
دكتوره اماني منهجها
ومحاضرات ماتكلمتوا
عنه الله يسعدكم

غير معرف يقول...

الله يهديكم الله يعطي كل واحد على نيته يارب

دراسات إسلامية يقول...

الان اكتملت - اسال الله ان يبارك في اوقاتنا

غير معرف يقول...

هذا المنهج تبع الانتساب والا لهم منهج ثاني ؟؟؟

غير معرف يقول...

جزى الله خيرا وثوابا وتوفيقا لمن كتبت هذه المحاضرات . . وستجد بإذن الله ثمرة عملها هذا في الدنيا والاخرة

غير معرف يقول...

جزاكم الله الف الف خيــــــــــــــــــر

والله يعين من كتبته ورتبته لنا

ويوفقها يارب

غير معرف يقول...

الله يجزى كلل من كتب حرف هننا خيير

الله يوفقككم يارب

ولولا الله ثم فضلكم انتم كاان ضعنا وربي

عسىى ايدينكم تنححرم من الناار

:)

غير معرف يقول...

تكفون يابنات مين راح يكتب اسئله الانتساب يعني بس نذاكر هاذي الملزمه
جزيتم خيرا

دراسات إسلامية يقول...

بنات الانتساب أعتقد انكم معنا
يعني تكتفون باللي موجود هنا دون الرجوع للكتاب
+
تكتبون على ورقة الاسئلة وكذلك الاجابه اسم الدكتوره علشان تصحح لك الاسئله د/ نورة الخليوي

غير معرف يقول...

بنات تذاكر من الكتاب ولا يكفي الملزمه اللي هنا

إرسال تعليق