المنهج :
كتاب فتح القدير للشوكاني
سورة الأحقاف من أول السورة إلى نهايتها
ايميل الدكتور اذا فيه استفسار
tawfiq.olwan@gmail.com
-
كتاب فتح القدير للشوكاني
سورة الأحقاف من أول السورة إلى نهايتها
ايميل الدكتور اذا فيه استفسار
tawfiq.olwan@gmail.com
-
هناك 13 تعليقًا:
تسستهبلون وإلـآ كيف..؟
مقروشينـآ مدونه ومدونه وآخخرتهـآ فـآضيه ولـآ شي o_0
آوككي تصير نـآقصه بس خـآويةً على عروشهـآ !!
كتاب فتح القدير للشوكاني
المنهج سورة الآحقـآف
أنين الجرح
الأسئله بتحطها د/ زينب ولا الدكتور ؟
المنهج نذاكر بس الكتاب ولا نذاكر الزوائد؟
سلام متى موعد امتحان التفسير للمتغيبات الساعه كم؟؟
الله يعافيكم بنات ياليت تكتبون المناهج عندنا من وين لوين كامل علشان نبداء نذاكر انتساب
كل المواد ياليت مو لازم تنزلون بس ياليت الاسماء علشان اعرف
" آوككي تصير نـآقصه بس خـآويةً على عروشهـآ !! "
نعتذر على ازعاجك انستي !
هلا ساعدتينا ؟
التفسير من أسئلة الدكتور
ونحفظ اللي بالكتاب بس
جزاكم الله خيراً على جهودكم
شاكرةً لكم
,,<<<اللي المدونه ماهي عاجبتها لاتدخلها
وبدون تعليقات أطفال
كملي الناقص لنفسك
,,,
بالعكس الله يعطيهم الف الف عافيه
يكفي خادمينا
اذا مااعجبكـ ركزي بالمحاظرات واكتبي
بالله اخوآآتي ابي اسئلة الشهري ’’’
انتضركم يا حلوين ,
السلام عليكم
درجة الشهري من كم
والمشرفه هل بيدها 10 أو لا
اجيبي ب(نعم) او (لا) ثم ظللي ورقه الاجابه :-
1- فواتح السور من العلم الذي يجب ان يوكل علمه الى من انزله (نعم)
2- قوله تعالي (واجل مسمى) على الرأي الراجح هو :انتهاء أجل كل فرد من افراد المخلوقات (لا)
3- عند قوله تعالى(قل أرأيتم ما تدعون من دون الله أروني ماذا...) فإن (أرأيتم) يطلب مفعولا ثانيا و(أروني) لا يطلب ذلك (لا)
4- الاستفهام في قوله تعالى(ام لهم شرك في السموات) للتوبيخ والتقريع (نعم)
5- قرأ الجمهور (أو أثاره من علم ) بفتح الهمزة والثاء من غير ألف (أثرة) (لا)
6- تبين بطلان دعوى المشركين بإن لله سبحانه شريك بالبرهان العقلي والنقلي (نعم)
7- عند قوله تعالي (وهم عن دعائهم غافلون ) الضمير الأول لعابدي الأصنام والثاني للأصنام (لا)
8- الضمير في (كانوا) عند قوله تعالى (كانوا إيانا يعبدون) قيل الضمير فيها للعابدين على الرأي الراجح (لا)
9- معنى قوله تعالى (لمّا جاءهم) أي وقت أن جاءهم (نعم)
10- الاستفهام في قوله تعالى (أم يقولون افتراه) للإنكار والتعجب وفيه توبيخ وتقريع (نعم)
11- الإفاضة في الشيء : الخوض فيه والاندفاع فيه (نعم)
12- معنى قوله تعالى (كفى به شهيداً بيني وبينكم) أي يشهد لي بالبلاغ ويشهد عليكم بالتكذيب (نعم)
13- عند قوله تعالى (وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ) أخرج أبو داود أن هذه الآيه منسوخة بقوله في سوره الفتح (ليغفر لك الله ) (نعم)
14- قوله تعالى (إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد) فإن جمله (كفرتم به) و(شهد شاهد) في محل نصب على الحال بتقدير قد (نعم)
15- المثليه في القرآن والتوراة باعتبار تطابق المعاني و الألفاظ عند قوله (وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله) (لا)
16- عند قوله تعالى (إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) المعنى : إن الله سبحانه حرمهم الهدايه لظلمهم لأنفسهم بالكفر بعد قيام الحجه الظاهره على وجوب الايمان (نعم)
17- عند قوله تعالى ( وقال الذين كفروا للذين آمنوا) اللام في (للذين) لام قسم (لا)
18- عند قوله تعالى(إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون أولئك أصحاب الجنه خالدين فيها) في هذه الآيه من الترهيب امر عظيم (لا)
19- قرأ الجمهور (حسناً) في قوله (بوالديه حسناً) قرأها بضم الحاء وسكون السين (نعم)
20- عند قوله تعالى (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنه) يفيد ان بلوغ الاربعين هو الشيء وراء بلوغ الأشد (نعم)
21- عند قوله تعالى (وعد الصدق الذي كانوا يوعدون) أي : الوعد الذي كانوا يوعدون به على ألسنه الرسل في الدنيا (نعم)
22- جمله قوله تعالى (وقد خلت القرون من قبلي ) وقوله (وهما يستغيثان الله ) في محل نصب على الحال (نعم)
23- الأحقاف هم بلاد قوم نوح (لا)
24- الصحيح أن قوله تعالى (والذي قال لوالديه أفّ لكما) قد نزلت في عبد الرحمن بن ابي بكر كما ذكرت ذلك عائشه رضي الله عنها في الحديث الذي اخرجه البخاري (لا)
25- كلمة (ويلك) في قوله تعالى (وهما يستغيثان الله ويلك آمن) مراداً بها الدعاء عليه (لا)
س/ تحدثي عن سورة الأحقاف من حيث مكان نزولها وعدد آياتها.
س/ اذكري استدلال العلماء باقل واكثر شيء في قوله تعالى (وحمله وفصاله ثلاثون شهراً).
س/ ما معنى (القول) الذي ورد في قوله تعالى(اولئك الذين حق عليهم القول).
س/ عللي ..
أجرى على الأصنام ماهو للعقلاء عند قوله (ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون).
بالتوفيق :)
الله يوفق الجميع
إرسال تعليق